صحة

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز | تعرف على كيفية علاج نزيف البواسير نهائياً

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز سؤال يسأله البعض حيث يعانون من هذا العرض المؤلم، وتسبب البواسير بالفعل خروج دم مع البراز ذلك بسبب انتفاخ الأوردة الدموية المتواجدة في فتحة الشرج والمستقيم، ويشكل هذا النزيف أمر مقلق للغاية، وسوف نعرف الآن تفاصيل أكثر عنه وعن طرق علاجه.

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز؟

  • يحدث بالفعل نزيف البواسير عادةً بعد عملية الإخراج، ويعد أول العلامات التي تشير إلى وجود بواسير عند المريض.
  • يكون الدم الناتج بسبب البواسير هو دم أحمر فاتح اللون، ففي حالة وجود دم له لون داكن يجب استشارة الطبيب على الفور لأن المشكلة قد تعود لأعضاء الجهاز الهضمي الداخلية.
  • يؤدي النزيف المخثر الناتج عن البواسير إلى نزيف شديد قد يكون لونه داكن بسبب احتباس الدم في البواسير ويصحبه ألم شديد وحكة وتورم في منطقة الشرج.

علاج نزيف البواسير

يمكن علاج النزيف الناتج بسبب البواسير بأحد الطرق التالية :

علاج نزيف البواسير في المنزل

  • يتم عن طريق زيادة تناول الألياف والإكثار من شرب الماء، حيث تعمل المواد الغذائية الصحية والماء على التقليل من الإمساك مما يقلل الضغط على البواسير ويخفف من ألمها ونزيفها.
  •  ويمكن العلاج أيضاً في المنزل باستخدام العلاج الموضعي، مثل الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون الذي يخفف التهاب ونزف البواسير.

إقرأ ايضاً : هل البواسير تسبب ألم في الرجل | تعرف على أعراض وأسباب البواسير

  •  حمام المقعدة ، هو طريقة جيدة أيضاً لعلاج البواسير في المنزل أو تخفيف أعراضها، وتتم عن طريق ملء الوعاء بالماء الدافئ والجلوس فيه، وهذا من شأنه أن يخفف الآلام ونزيف البواسير.
  •  الكمادات الثلجية ، يمكن وضعها على مكان البواسير لمدة عشرة دقائق الأمر الذي يساعد في تخفيف ألم الالتهابات.

علاج نزيف البواسير طبيا

يلجأ الطبيب لعدة طرق أثناء العلاج على حسب الحالة وفي الحالات الشديدة يلجأ ل :

*ربط الشريط المطاطي : وهي طريقة يقوم الطبيب فيها بربط البواسير بشريط مطاطي مما يؤدي إلى انكماشها، وتوقف الأعراض الجانبية ومن ثم تلاشي البواسير بعد أيام قليلة.
*العلاج بالتصليب : يقوم الطبيب بحقن مادة كيميائية تعمل على انكماش البواسير.
* التخثير بالأشعة : يلجأ الطبيب للتخثير بواسطة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء بهدف تحطيم خلايا البواسير أو انكماشها وتوقف النزيف.
* استئصال البواسير : يلجأ لها الطبيب لعلاج البواسير الخارجية ذات الأعراض الشديدة أو علاج البواسير الداخلية التي لم تستجيب للعلاجات السابقة.

وبعد أن أجبنا على السؤال هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز وعرفنا طرق العلاج ينبغي علينا تجنب الإصابة في الأساس بها لأن مضاعفاتها خطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى