صحة

متى يموت مريض الفصام؟ | ما هي اسباب وأعراض مرض الفصام؟

متى يموت مريض الفصام؟ يسأل الكثير ممن يحبون معرفة معلومات عامة عن الأمراض النفسية، حيث يعرف الفصام بأنه أحد الأمراض النفسية المستعصية والتي تكون نادرة الحدوث، ويعيش مريض الفصام في معاناة ولكن هل يموت بسبب ذلك المرض وإن كان يموت فمتى يتسبب المرض في موته، تعرف على التفاصيل.

ما هو مرض الفصام وصفات المريض به؟

يعرف الفصام بأنه اضطراب نفسي لا يستطيع الشخص التفريق فيه بين الواقع والخيال أو أنه مرض نفسي يتسبب في فقدان ارتباط المريض بالواقع.

متى يموت مريض الفصام؟

يعاني مريض الفصام من صعوبة في التفرقة بين الواقع والخيال، لذلك فهو يعيش في معاناة، ويكون هذا المريض أكثر عرضة للموت وهو في عمر صغير، ولا يمكن تحديد بدقة الموعد الذي يموت فيه، ولكن نستطيع أن نقول بأنه يوجد أعراض خطيرة تظهر على المصاب وقد تتسبب في موته.

اسباب مرض الفصام

يعتبر السبب الرئيسي للفصام حتى الآن مجهول، ولكن تم اثبات أن مرض الفصام هو مرض حقيقي مثل السرطان والسكري وله أساس بيولوجي، وبعد بحث العلماء تم التوصل إلى عدة عوامل تتسبب في مرض الفصام ومنها ما يلي :

  • العوامل البيئية.
  • العوامل الوراثية.

إقرأ ايضاً : متى يكون الاكتئاب خطيرا | ما هي أعراض وطرق علاج الاكتئاب؟

  • وجود اضطرابات في بنية الدماغ.

أعراض مرض الفصام

يمكن تقسيم الأعراض المشتركة لكل أنواع الفصام إلى ثلاثة مجموعات أساسية وهي أعراض إيجابية وأعراض ارتباك وبلبلة وأعراض سلبية، ويمكن شرحها خلال التالي :

  • الأعراض الإيجابية للفصام :
    لا يشترط أن تعني الإيجابية هنا أن الأعراض جيدة، وإنما المقصود هو أن الأعراض واضحة وظاهرة للعيان وهي لا تظهر للأشخاص الذين لا يعانون من الفصام، وتتمثل تلك الأعراض في الهلوسة والأوهام.
  • أعراض الارتباك والبلبلة الخاصة بالفصام :
    تعكس هذه الأعراض عدم قدرة الشخص المصاب على التفكير الصافي والتصرف بتروية وتحكيم عقل، تتمثل تلك الأعراض في تركيب جمل غير منطقية أو استعمال كلمات غير ذات معنى الأمر الذي يصعب على الشخص المصاب التواصل مع المحيطين به.وتشمل الأعراض أيضاً الانتقال السريع من موضوع لآخر أو من فكرة لأخرى، وبطء في الحركة، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، والانشغال الزائد بكتابات عديمة الفائدة أو تكرار حركات وإيماءات مثل المشي ذهاب وإياب أو المشي بشكل دائري.
  • الاعراض السلبية للفصام :
    وتشمل انعدام الاحساس أو التعبير عن المشاعر، ووجود أفكار وحالات مزاجية لا تتماشى مع الوضع القائم مثل الإجهاش بالبكاء بدلاً من الضحك عند سماع نكتة، والانسحاب من الحياة الاجتماعية، نقص الطاقة والدافعية وفقدان الاهتمام بالحياة.

هل مرض الفصام خطير؟

الاجابة عن هذا السؤال (لا) لأنه على عكس المفهوم عند الجميع عن سلوك مريض الفصام اتجاه المجتمع انه عدواني, فان نسبة قيام مريض الفصام بالحاق الاذى والضرر بمن حوله هي نفس نسبة احتمالية قيام اي فرد معافى بالقيام بافعال عدوانية ضد الاخرين.

علاج مرض الفصام

بالنسبة لعلاج مرض الفصام فإن المريض يذهب للتشخيص الطبي ويصف له الطبيب العلاج بالأدوية المناسبة.

بعد أن أجبنا على السؤال متى يموت مريض الفصام ينبغي أن نحفز أي مريض يتواجد معنا للعلاج حتى يستطيع العيش حياة سليمة كما يجب أن نحمي أنفسنا من الضغوط المسببة للأمراض النفسية.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى