فوائد الاعشاب

هل البنجر يغير لون البراز | هل الشمندر يغير لون البراز؟

يعتبر البنجر من الخضروات الهامة للجسم والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وينصح الأطباء مرضى فقر الدم باستخدامه، وقد يتبادر إلى أذهان البعض هل البنجر يغير لون البراز أم لا، تابعونا لتتعرفوا على حقيقة هذا الأمر.

هل البنجر يغير لون البراز؟

  • يعتبر تغير لون البراز نتيجة لتناول البنجر واحدا من الأمور السلبية لتناوله، حيث أن البنجر يحتوي على مادة كيميائية تسمى بيتا سيانين، والتي تعمل على تغيير لون البراز.
  • قد تكون هذه الظاهرة أمرا عاديا بالنسبة لعمل الجهاز الهضمي وليس لها أضرار، ولكن في حالة تحول البراز إلى اللون الأسود وتكرار الأمر يجب أن يتم مراجعة الطبيب.

البراز بعد أكل البنجر

البراز بعد أكل البنجر يتحول الى اللون الاحمر وهذا طبيعي جداً ولا داعي ابدً للقلق.

أضرار البنجر

على الرغم من فوائد البنجر الكبيرة للصحة، إلا أن له بعض الأضرار والتي من أهمها نذكر لكم:

  • نظرا لأن الشمندر من الخضروات الغنية بالأوكسالات والتي قد تسبب تكون حصوات في الكلى، ينصح بعدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى، حيث أن الشمندر يعمل على زيادة إفراو الأوكسالات البولية وهو الأمر الذي يؤدي إلى تطوير أكسالات الكالسيوم التي تسبب الحصوة.

إقرأ ايضاً : هل البنجر يغير لون البول | هل اكل البنجر يغير لون البول أم أنها مجرد خرافات

  • قد يؤدي الإفراط في تناول البنجر إلى رد فعل تحسسي على هيئة طفح جلدي، مع الشعور بالحكة والقشعريرة والحمى، وقد يعاني البعض من الإصابة بتقلصات في الأحبال الصوتية وهو من الأمور نادرة الحدوث.
  • ينصح بعدم استخدام البنجر للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى الضغط، لأنه قد يتسبب في الإصابة بانخفاض مفاجئ في مستوى الضغط، ولذلك ينصح بتناوله بكميات معتدلة في حالة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه يعمل على خفضه إلى المعدل الطبيعي.
  • قد يتسبب البنجر في الإصابة بانتفاخات ومغص إذا كان الشخص يعاني في الأساس من مشاكل في الجهاز الهضمي، كما أنه قد يتسبب في الإصابة بالإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى أن احتوائه على النتريت قد يتسبب في اضطرابات المعدة.

في النهاية نكون قد قمنا معكم بالإجابة على هل البنجر يغير لون البراز أم لا وسبب حدوث ذلك، كما قمنا بعرض أهم أضرار البنجر للصحة.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى