اعشاب للمعدة والبطن

هل الجوافة تسبب الامساك | تعرف على فوائد الجوافة وعلاقتها بالإمساك

هل الجوافة تسبب الامساك سؤال يرد على ألسنة الكثير من الناس نظراً لاعتقادهم بذلك، ولكن لا يجب الأخذ بالأقاويل دون التأكد من الحقائق العلمية لها، وتعرف الجوافة بأنها فاكهة استوائية تقدم مجموعة فوائد عظيمة للإنسان، والآن سوف نتعرف على هذه الفوائد وعلى علاقتها بالإمساك.

هل الجوافة تسبب الامساك؟

يزعم الكثير من الناس أن الجوافة تسبب إمساك ويمتنعون عن تناولها وفي الحقيقة فقد يفوتهم الكثير من الفوائد لأن الجوافة لا تسبب الإمساك بل على العكس إنها تعالج الإمساك ومفيدة للجهاز الهضمي والقولون بدرجة كبيرة جداً، ومن أهم فوائدها ما يلي :

  • الوقاية من مرض السكر وضبط نسبته في الدم
    ذلك بسبب احتواء الجوافة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية فتساعد على تعديل نسبة السكر لدى مرضى أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به.
  • الوقاية من السرطان
    من أهم فوائد الجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية والسبب في ذلك يعود إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
  • تعزيز صحة الجلد والبشرة
    حيث أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي بها تعمل على تعزيز والحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من المشكلات الشائعة، وتدخل في صناعة أقنعة العناية بالجمال بسبب احتوائها على فيتامين أ، وفيتامين ب وفيتامين ج بجانب مضادات الأكسدة التي تقاوم علامات التقدم في العمر.

إقرأ ايضاً : هل الشوفان يسبب امساك | تخلص من مشاكل الامساك والجهاز الهضمي نهائيا

  • تقلل ضغط الدم المرتفع
    حيث أن احتوائها على ضعف كمية البوتاسيوم التي يحتويها الموز الذي ينصح به لتنظيم ضغط الدم وتحسين عضلة القلب يجعل الجوافة فوائدها أعلى من ذلك للقلب والضغط، كما أن الألياف التي تحتوي عليها تقلل من الكوليسترول الضار وتمنع ترسباته والحفاظ على سيولة الدم.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي
    من أهم فوائد الجوافة هو قدرتها على علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن تحتوي على الماء والالياف التي تفيد الجهاز الهضمي كثيراً، وبالتالي فهي تعزز عمل الجهاز الهضمي وتسهل الهضم كما تعالج الإمساك والإسهال.
  • مفيدة لصحة الدماغ
    تناول الجوافة بانتظام يساعد على تدفق الدم للمخ ويعزز عمل الأعصاب نظراً لاحتوائها على فيتامين ب3، وفيتامين ب6 وبالتالي فهي تعزز الوظائف الإدراكية، وتزيد من التركيز وتقوي الذاكرة.

بعد أن أجبنا على السؤال هل الجواف تسبب الإمساك وعرفنا أنها مفيدة جداً للجهاز الهضمي والجسم بأكملة ينبغي علينا تناولها كلما وجدت وشرب عصيرها وتناولها في كوكتيل الفواكه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى