صحة

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة؟ تعرفي على الإجابة

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة، هو سؤال تسأله الكثير من النساء، وبخاصة الذين يفضلون استخدام وسيلة الحبوب لمنع الحمل، ويخطر هذا السؤال ببال السيدات عند التفكير في ترك الحبوب والاستعداد للحمل، حي أن الحصول على طفل صغير من أهم الأمنيات عند كثير من السيدات.

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة؟

تلجأ الكثير من السيدات لاختيار حبوب منع الحمل كإحدى الوسائل المستخدمة والفعالة في منع الحمل، حيث أنها وسيلة تساعد على التخفيف من الضغط الجسدي والعقلي المرتبط بالإنجاب، ويجب أن تعرف كل امرأة ماذا يحدث لها بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل:

  • بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمدة أسبوع تأتي الدورة الشهرية، وقد تحدث عملية الإباضة قبل موعد الدورة بأسبوعين على الرغم من أن الدورة قد تكون غير منتظمة لبعض الوقت، وإن كانت المرأة ترغب في الحمل قريباً يجب أن تبدأ في الحمل بمجرد التوقف عن تناول الحبوب، ولكن ينبغي أن تعتقد أن الحمل سوف يتم في خلال فترة تتراوح بين شهر وحتى ستة أشهر.
  • يوجد نوعين من حبوب منع الحمل، وهما الحبوب المركبة وحبوب البروجسترون، وتعد النوع المركب هي أكثر استخداماً، وتحتوي على جرعات منخفضة من هرموني البروجسترون والأستروجين، لذلك فهي تمنع المبيضين في الأساس من إطلاق البويضة.

إقرأ ايضاً : هل يحدث حمل مع جفاف المهبل | كيف يمكن علاج جفاف المهبل بطرق طبيعية؟

  • بالنسبة للحبوب التي تحتوي على البروجسترون فقط والتي تسمى الحبة الصغيرة، فإنها تعمل على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة مما يتسبب في ترقيق جدار الرحم، كما تعمل على إيقاف الإباضة أحياناً.

ما مدى سرعة الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل

  • عند بعض السيدات يحدث حمل بعد التوقف مباشرة عن تناول الحبوب، أو بعد شهر أو بضعة أشهر، ولا توجد طريقة معينة لتحديد الوقت الذي سوف يحدث فيه الحمل بالضبط، حيث أنه بمجرد التوقف عن تناول الحبوب ينبغي توقع احتمالية الحمل في خلال الثلاثة اشهر القادمة.
  • حيث أن بعض النساء تحتاج أجسامهم لبعض الوقت حتى تعود الهرمونات لوضعها الطبيعي كما يحتاج المبيض لفترة استعداد لإفراز البويضات، كما ينبغي أن تتكاثف بطانة الرحم لتجهيز نفسها للزرع.

والآن بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة، ينبغي اتباع ارشادات الأطباء للحصول على الحمل الصحي في أقرب وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى