صحة

بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن؟ | تعرفي على النظام الغذائي بعد استئصال المرارة

يعانى بعض الأشخاص من متاعب في المرارة ويصعب علاجها باستعمال الأدوية لذلك يتم الخضوع لعملية استئصال المرارة حتى يتم التخلص من ألمها المستمر ،وبعد انتهاء الجراحة يتسأل المرضى بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور التالية .

بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن أم لا؟

يتسأل من يقوموا باستئصال المرارة  بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن أم لا ؟ والمؤكد أن استئصال المرارة يساعد على زيادة الوزن لأن المريض يتجنب الدهون في الطعام الذى يتناوله حتى لا تسبب له ألم ومغص في البطن وحتى لا يصاب بالقيء والغثيان.

وتشير الدراسات الى أن نسبة الرجال الذين قاموا بعملية استئصال المرارة  وزاد وزنهم تصل الى 87 % ونسبة النساء الذين زاد وزنهم بعد العملية تبلغ 68 % .

النظام الغذائي بعد استئصال المرارة

بعد أن جاوبنا على سؤال بعد عملية المرارة هل يزيد الوزن ؟ نتعرف على النصائح التي تساعد المريض على الحصول على التغذية الصحية دون حدوث زيادة في الوزن بعد العملية وهذه النصائح كالتالي :

  • يجب عدم الإكثار من تناول الدهون في الطعام لأن المرارة هي التي كانت تعمل على تكسير الدهون ويمكن للمريض تناول الدهون الصحية بنسب ضئيلة مثل زيت الزيتون ولكن لابد من الابتعاد عن الدهون المعقدة مثل الزبدة.

إقرأ ايضاً : هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

  • لابد من اتباع نظام غذائي سليم يحتوى على الفيتامينات والعناصر الهامة التي يحتاج اليها الجسم حتى لا يحدث للمريض سوء تغذية.
  • بعد عملية المرارة يجب أن يراقب المريض كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خاصة عندما يتم تناول أطعمة بها سعرات حرارية كبيرة لأنها ليست مفيدة للجسم وتقلل من نسبة بعض الفيتامينات التي تفيد الجسم مثل المغنيسيوم .
  • تناول الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الألياف لأنها تسهل الهضم وتجعل الشخص يشعر بالشبع.
  • يجب اتباع نظام غذائي يناسب حالة المريض الصحية وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.
  • لابد من تناول الماء بالكمية المناسبة للجسم.

وبذلك نكون جاوبنا على سؤال هل يزيد الوزن بعد عملية المراره؟ وقدمنا لكم عدد من النصائح لاتباع نظام غذائي صحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى