صحة

سبب نزول ماء وتأخر الدورة | تعرفي على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

سبب نزول ماء وتأخر الدورة تسأل عنه الكثير من النساء، حيث أنه في الوضع الطبيعي تنزل الإفرازات المهبلية وتكون بيضاء اللون أو شفافة، ولكن تعاني بعض النساء من الإفرازات بصفة يومية، ولكن يحدث قلق عندما تتأخر الدورة، ويمكننا الآن التعرف على التفاصيل .

سبب نزول ماء وتأخر الدورة

يوجد العديد من الأسباب لنزول الماء من المهبل وتتمثل هذه الأسباب في :

  • فترة التبويض:
    حيث تزداد الإفرازات في هذه الفترة وتكون افرازات مائية ومائلة إلى اللون الأبيض الفاتح، وتكون مائية بشك أقل مقارنة مع الإفرازات الأخرى التي تحدث في وقت الدورة الشهرية.
  • فترة الحمل :
    تنزل كثير من الإفرازات المائية خلال فترة الحمل، وفي الغالب تكون طبيعية وتغيرها يشير إلى إمكانية الإصابة ببعض أنواع من العدوى، ولكن من الضروري استشارة الطبيب في وقت الحمل أو عند ملاحظة تغيرات في الإفرازات المهبلية، ونتج عنها ظهور بعض الأعراض مثل :
    _ إفرازات خضراء أو صفراء اللون.
    _ حكة وألم في المهبل.
    _ وجود رائحة في الإفرازات المهبلية.
    _ إفرازات بيضاء يتخللها قطع غريبة من الشوائب.
  • الإثارة الجنسية :
    حيث تترافق الإثارة مع نزول الإفرازات المائية، حيث يزداد تدفق الدم أثناء الاستثارة إلى المهبل ليفرز سائل مرطب له من أجل تسهيل عملية الجماع.

إقرأ ايضاً : أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة

  • مرحلة اليأس : تكون الإفرازات مائية أيضاً في سن اليأس عند المرأة وهذا أمر طبيعي يحدث لكثير من السيدات.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

توجد العديد من الأسباب لتأخر الدورة الشهرية غير الحمل وتتمثل هذه الأسباب في :

  • التوتر والإجهاد : حيث يمكنه تغيير الهرمونات والتأثير بالكامل على اليوم والمزاج العام، ويصل تأثيره إلى جزء معين في الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية.
  • انخفاض كبير في الوزن : يعد من أهم أسباب انقطاع وتأخر الدورة فالنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي هن أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية وانقطاعها.
  • السمنة المفرطة : حيث أن الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة مما يتسبب في تأخر الدورة، والحل هو اتباع نظام صحي ومحاولة التقليل تدريجياً من الوزن الزائد.

وبعد أن تعرفنا على سبب نزول ماء وتأخر الدورة يمكن لكل امرأة أن تقي نفسها من أي أضرار تصيبها عن طريق الكشف المبكر عن أي أعراض غريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى