صحة

هل الايدز له علاج؟ | وكم سنة يعيش مريض الايدز مع العلاج؟

هل الايدز له علاج يسأل البعض هذا السؤال نظراً لكون هذا المرض يسبب الوفاة لكثير من الحالات، وفي الوقت الحالي لا يوجد علاج يكون شافي لعدوى فيروس المناعة البشري أو مرض الإيدز، ولكن توجد الكثير من العلاجات التي تستخدم بهدف تحسين جودة الحياة، واليكم الآن المعلومات الهامة.

هل الايدز له علاج

  • تستخدم علاجات الإيدز بهدف منع انتقال العدوى للآخرين كما تستخدم لإطالة عمر المريض والتحسين من حالته وحياته بشكل عام كما تستخدم للتقليل من الأعراض المؤلمة التي يشعر بها المريض حتى يستطيع ممارسة أمور يومه بشكل طبيعي.
  • يصف الطبيب العلاج للمريض لمنع تدهور الحالة الصحية له واختيار العلاج يعتمد على مدة الإصابة بهذا الفيروس وعمر المصاب وحالته الصحية.
  • لقد شهد مجال العلاج في حالات الإيدز المتنوعة وعدوى فيروس عوز المناعة تقدم ملحوظ، حيث أن بعض الأدوية طورت من فعالية العلاج والتحمل من قبل الأفراد، الأمر الذي يجعل الطبيب يصف حبة دوائية يومياً من العلاج.
  • تجدر الإشارة إلى وجود العديد من العلاجات التي تساهم في السيطرة على هذا الفيروس الخطير، ومنع مضاعفاته ويطلق عليها اسم مضادات الفيروسات القهقرية.

إقرأ ايضاً : علاج السرطان بالاعشاب مجرب | تعرف على كيفية علاج السرطان بالاعشاب نهائيا

  • استخدام هذه الأدوية أمر ضروري بعد التشخيص ذلك بصرف النظر عن العدوى ومضاعفاتها، ويعزى ذلك للنتائج الإيجابية والتي أسفرت عن استخدام هذه الأدوية في علاج العدوى، ففي الفترة بين عام 2000 و2018 مماساهم استخدام مضادات الفيروسات القهرية في انخفاض اصابات عدوى فيروس عوز المناعة البشري الجديدة بنسبة 37%، وانخفضت الوفيات المرتبطة بالفيروس بنسبة 45%، بجانب انقاذ حياة 13.6 مليون شخص.

علاج مرض الإيدز

تستخدم العديد من العلاجات والتي تشمل :

  • مضادات الفيروسات القهقرية :
    هي نوع من الأدوية التي تستخدم لعلاج فيروس الإيدز لأنها تساهم في وقف تنسخ الفيروس في الجسم أو انتشاره وكثرته وانقسامه، مما يسمح لتعافي الجهاز المناعي وتمكينه من إصلاح نفسه ومنع حدوث الأضرار.
  • يعد علاج عدوى الإيدز ضروري في بعض الحالات ومنها الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة وعندما يظهر في الفحص عدد خلايا عنقود التمايز 4 أقل من 350،كما يصلح لحالات المصابات من الحوامل ويمكن الخضوع للعلاج التهاب الكبد الوبائي أيضاً، بالإضافة لأن العلاج بمضادات الفيروسات يصلح للذين يعانون من امراض الكلى المرتبط بفيروس عوز المناعة البشري.

وبعد أن أجبنا على السؤال هل مرض الايدز له علاج ينبغي علي كل شخص أن ينصح ممن هم لا يعلمون وأن نحمي أنفسنا من التعرض للعدوى التي تهدد الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى