اعشاب للكلىالعلاج بالاعشاب

تفتيت حصى المرارة طبيعيا | وأسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

هناك بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تساعد على تفتيت حصى المرارة طبيعيا وتخفيف الآلام المصاحبة لهذه الحالة، ومن الجدير بالذكر أن الحالات الشديدة قد تتطلب مراجعة الطبيب لأنها عادة ما تتطلب التدخل الجراحي والعلاجات الدوائية.

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة يعتمد على نوع وحجم الحصى وحالة المريض، إذا كانت الحصوات صغيرة ولا تسبب أعراض خطيرة، يمكن أن تتم معالجتها بواسطة الإجراءات التالية:

1. التغذية وتغيير نمط الحياة:
– تجنب الأطعمة الدهنية والحارة والمقلية.
– الالتزام بنظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات والألياف.
– شرب الكثير من الماء للمساعدة في تفادي ترسب الكريستالات في المرارة.
– ممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

2. الأدوية:
– بعض الأدوية قد تساعد في تفتيت الحصوات الصغيرة أو تقليل الأعراض، يجب استشارة الطبيب لتقديم النصيحة الصحيحة ووصف العلاج المناسب.

3. الليزر والموجات فوق الصوتية:
– في بعض الحالات، يمكن استخدام الليزر أو الموجات فوق الصوتية لتفتيت الحصوات داخل المرارة دون الحاجة إلى جراحة تقليدية. هذه الإجراءات تعرف أيضًا بالتفتيت الكسري للحصوات.

4. العلاج بالموجات الصادرة عن الصدمة (ESWL):
– يمكن استخدام هذه التقنية لتفتيت الحصوات عن بعد باستخدام الموجات فوق الصوتية. إلا أنها عادة ما تستخدم في حالات حصوات الكلية وليست دائمًا مناسبة لحصوات المرارة.

تفتيت حصى المرارة طبيعيا

من أشهر العلاجات الطبيعية المستخدمة لتفتيت حصى المرارة ما يلي:

  • عصير التفاح: يعتقد الكثير أن عصير التفاح يساعد على تليين وتفتيت حصوات المرارة، مما يسمح بإخراجها من الجسم بسهولة.

يمكن خلط خل التفاح مع عصير التفاح قبل شربه كمادة مطهرة، ولكنه لا توجد دراسات تدعم استخدام خل التفاح وحده كعلاج لحصوات المرارة.

  • الهندباء: تم استخدام الهندباء منذ قديم الأزل لعلاج مشاكل المرارة والكبد والقناة الصفراوية. حيث يعتقد أنها تساعد على تحفيز إنتاج الصفراء في المرارة، مما يعزز ذلك وظيفة المرارة السليمة.
  • الخرشوف:مستخلص الخرشوف قد يعزز وظيفة المرارة، حيث تبين أن مستخلصات الخرشوف تحفز إنتاج الصفراء وتساعد على أداء المرارة ووظائف الكبد.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع يمكنك الرجوع الى:

علاج حصى المثانة بالاعشاب | اليك افضل علاج لحصى المثانة بافضل الطرق المجربة بالمنزل

تفتيت حصى الكلى بالاعشاب | تخلص من حصى الكلى نهائيا بافضل الطرق الطبيعية المجربة بالمنزل

علاج حصى المرارة بالاعشاب | تخلص من الحصوة في المرارة نهائيا باسهل الطرق بالمنزل

وعلى الرغم من فائدة الخرشوف للكلى والكبد، إلا أننا لا زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان يساعد في تفتيت حصى المرارة.

  • الوخز بالإبر: قد يخفف الوخز بالإبر من أعراض حصى المرارة، على الرغم من محدودية البحث. ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 60 شخصًا مصابًا بالتهاب المرارة (التهاب المرارة)، وجد أن الوخز بالإبر يخفف من آلام الظهر وآلام المعدة والغثيان، بينما ينظم أيضًا حجم المرارة.

كيفية التخلص من حصى المرارة من الطبيعة

وصفة من خليط عصير الجزر والبنجر يشرب لمدة ثلاثة ايام او اربعة ايام مرتين في اليوم, يعمل ذالك الخليط على تفتيت والتخلص من حصي المرارة, والابتعاد عن الموالح والاكثار من شرب السوائل صباحا على الريق يعمل على تفتيت حصى المرارة نهائيا.

حليب الشوك

تم استخدام الشوك الحليب طبيًا على مر السنوات والقرون لإزالة السموم من الكبد. وفي حين أنه قد يدعم الكبد والمرارة، لا توجد دراسات كافية لتحديد آثاره على حصى المرارة.

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو حساسية الأعشاب أو تاريخ الإصابة بالسرطانات أو الحساسة للهرمونات مناقشة استخدام حليب الشوك مع الطبيب أولا قبل استخدامه.

الكمثرى: تساعد الكمثرى على تفتيت حصى المرارة طبيعيا لأنها تحتوي على مادة البكتين التي لها دور ملحوظ في تفتيت وتليين حصى المرارة، فضلا عن خصائصها القوية المضادة للالتهاب التي تعمل على الحد من الالتهابات المرارة.

يجب دائمًا استشارة طبيب متخصص في الجهاز الهضمي لتقدير حالتك وتحديد العلاج الأنسب بناءً على العوامل المحددة لك، في بعض الحالات، قد يكون العمل الجراحي ضروريًا إذا لم يكن هناك أي بدائل بسبب حجم الحصوة أو مكانها أو تعقيدات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى