صحة

طبخات لجرثومة المعدة | وما هي الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة؟

يعتبر النظام الغذائي من الامور الاساسية في علاج العديد من الأمراض والتي من أبرزها جرثومة المعدة، وقد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى تحسن الأعراض، والبعض الآخر يؤدي إلى تفاقمها، ولهذا فسوف نقوم معكم من خلال الأسطر التالية بعرض أفضل طبخات لجرثومة المعدة والتي قد تساعد في تحسين أعراضها عبر موقعنا المميز “بركة“فتابعونا.

ما هي جرثومة المعدة؟

قبل ان نعرض أهم طبخات لجرثومة المعدة، سوف نقوم بعرض بعض المعلومات التي تهمكم عنها :

  • يطلق عليها البكتريا الحلزونية، وهي نوع من البكتيريا التي تسبب عدوى في المعدة.
  • تعد جرثومة المعدة هي السبب الأكثر انتشارا للإصابة بالقرحة الهضمية والتهابات بطانة المعدة.
  • تنتشر معدلات الإصابة بجرثومة المعدة بصورة كبيرة بين الأطفال خاصة في الدول النامية.
  • قد يؤدي الإصابة بها لفترة طويلة إلى الإصابة بسرطان المعدة في أغلب الحالات.

طبخات لجرثومة المعدة

مما لا شك فيه أن استخدام العلاج الدوائي هو الاختيار الأول، ولكن هذا لا يقلل من الدور الذي قد تلعبه بعض الأطعمة في تحسن أعراض الإصابة بها عند استخدامها إلى جانب الأدوية، ومن أهم الأكلات المفيدة عند الإصابة بجرثومة المعدة :

  • الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك

تشير العديد من الدراسات التي تم عملها أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي والكرنب وأنواع معينة من الجبن تساعد في التخلص من جرثومة المعدة، فهي تعمل على حفظ التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة، فالمضادات الحيوية لا تفرق بين النوعين، وبالتالي تتسبب في قتل البكتيريا النافعة.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على مركبات تعرف باسم سلفورافين، والتي تعمل على تقليل نشاط جرثومة المعدة، فالبروكلي يتميز بأن له خصائص مضادة للأكسدة، وهو ما يعمل على تقليل التهابات المعدة، ويعمل على تحسين حالة الأمعاء بصورة عامة.

  • العسل

يمتاز العسل بقدرته على تقليل نشاط البكتيريا، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز صحة القلب والجهاز المناعي.

إقرأ ايضاً: الاكل الممنوع لجرثومة المعدة | وما هو أفضل نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة

  • زيت الزيتون

يعد الخار الأمثل للطهي وذلك بالنسبة لمرضى جرثومة المعدة، فبالإضافة إلى الفوائد الصحية الهامة للصحة بالنسبة لصحة العظام والقلب، فهو يعمل على تقليل معدل نمو جرثومة المعدة، ولكن يجب ملاحظة ألا يكون المريض مصاب بحساسية نحو زيت الزيتون.

  • الكركم

من المعروف ان الكركم يحتوي على مادة الكركمين الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، وتشير الدراسات أن الكركمين يعمل على تقليل معدلات نمو جرثومة المعدة، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم إلى المعدة، وهو ما يساهم على التئام الأنسجة والتخلص من الالتهابات بصورة سريعة.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف تعمل على تحسين حالة قرحة المعدة والتي تصاحب الميكروب الحلزوني، حيث تعمل الألياف على تقليل كمية الأحماض التي تقوم المعدة بإفرازها، بالإضافة إلى تقليل الشعور بالألم والانتفاخ، وتوجد الألياف في التفاح والكمثرى ودقيق الشوفان.

  • البطاطا الحلوة

أوضحت الدراسات أن البطاطا تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، والذي له دور أساسي في تخفيف التهابات المعدة والتي تنتج عن الإصابة بجرثومة المعدة، ويوجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل الجزر والسبانج.

  • الشاي الأخضر

يحتوي هذا النوع من الشاي على مركبات تسمى البوليفينول والتي تعمل على تقليل معدلات نمو جرثومة المعدة وذلك حسب ما أوضحته الدراسات.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كل ما يهمكم عن أهم طبخات لجرثومة المعدة، وذلك بعد ان  أشرنا إلى ما هي جرثومة المعدة ومضاعفاتها، ولا شك أنه يجب تناول العلاج الدوائي بالإضافة إلى هذه الأطعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى