اعشاب للاطفالاعشاب للرضعاعشاب للمعدة والبطنالعلاج بالاعشاب

علاج الربو والحساسية عند الأطفال بالأعشاب.. تعرف على كيفية علاج الربو بالبيت

علاج الربو والحساسية عند الأطفال بالأعشاب من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها أغلب الأطفال خاصة من يذهبون إلى المدارس، يعتبر الربو اضطراب في الجهاز التنفسي والتهاب حاد في الشعب الهوائية، يلزم لعلاجه الكثير من العلاجات، ولكن العديد منا يفضل استخدام الأعشاب خاصة للأطفال لتفادي حدوث أي أعراض جانبية لهذه العلاجات والأدوية الطبية، لذلك سنذكر بعض من هذه الأعشاب الفعالة في تحسين أداء الجهاز التنفسي وكيفية علاج الربو بالبيت.

علاج الربو والحساسية عند الأطفال بالأعشاب

ولأن الربو هو سعال مستمر حاد يؤلم الطفل، فيُستخدم في علاج الربو والحساسية عند الاطفال بالاعشاب أغلب الأعشاب الطبيعية والنباتات التي تساعد في العلاج من السعال ونزلات البرد القوية، وهي كالآتي:

  • البردقوش: أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على خواص مضادة للالتهاب خاصة التهابا الجهاز التنفسي، والشعب الهوائية، يمكن تناوله يوميًا كمشروب ساخن ثلاث مرات.
  • الينسون: من أكثر الأعشاب المستخدمة لدى الأطفال، فهو يساعد بفاعلية كبيرة في توسيع الشعب الهوائية وإخراج ما بها من مخاط لزج، نتيجة احتواءه على بعض الخواص الكيميائية التي تسمى بالكريزول والفاباينين، يمكن تناوله يوميًا من خلال غليه مع الماء لبضع دقائق ثم يشربه الطفل دافئ.
  • العرق سوس: استخدمته الحضارات القديمة في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، خاصة الربو، كما أنه مناسب جدًا للأطفال يتناولوه كنوع من أنواع المشروبات الرطبة، يمكن تناوله أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • البصل: يستخدم البصل في علاج ربو الأطفال والسعال الحاد، من خلال تقطيعه إلى شرائح ثم يضاف إليها ضعف الكمية عسل أبيض طبيعي، يتم وضعهم في برطمان نظيف لمدة يوم كامل، ثم يتناول منه الطفل بما يعادل ملعقة صغيرة أربعة مرات في اليوم الواحد.

علاج الربو بالبيت

يفضل الكثير علاج الربو بالبيت بدلًا عن العلاجات الدوائية التي تسببب اثار جانبية سلبية وقد لاتتوفر في بعض الأوقات، وفيما يأتي أبرز طرق علاج الربو بالبيت:

  • الثوم

عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق مضغ فص من الثوم يساعد في تخفيف التورم الذي يحيط بالقصبات الهوائية لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات فيعمل على تخفيف اعراض الربو.

  • الكركم

يمكن الاستفادة منه عن طريق إضافته إلى الحليب والأطباق المتنوعة ويعمل على التحكم في أعراض الربو والحساسية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

إقرأ ايضاً: القرنفل لعلاج الربو والحساسية | تعرف على طرق استخدام القرنفل للربو والحساسية

  • الكافيين

يساهم في تحسين وظائف مجرى التنفس لأن الكافيين موسع طبيعي للقصبات الهوائية وبالتالي فإنه يساعد مرضى الربو على التنفس بشكل افضل، ويتشابه الكافيين في تاثيره مع الثيوفيلين (Theophylline) وهذا دواء يستخدم لتوسيع القصبات الهوائية للمصابين الربو, ويتواجد الكافيين في عدة مصادر، مثل: القهوة، والكاكاو والشاي.

  • العسل

عن طريق تناول ملعقة منه كل يوم صباحًا مضافا الى المشروبات ويعمل على تخفيف التهابات الحلق والسعال التي تتسبب في زيادة اعراض الربو.

علاج الربو بالأعشاب مجرب

يمكن علاج الربو بالاعشاب لدى الكبار أيضًا من خلال استخدام بعض الأعشاب ذات التركيز الأكبر، ومنها:

  • الزنجبيل: تحتوي هذه العشبة على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر اللازمة لتحسين صحة الجهاز التنفسي، كما أنها تعمل بالفعل على حماية الرئتين من الالتهابات، وبالتالي فهو علاج فعال في التخلص من الربو والحساسية.
  • أوراق عشبة الكافور: تعمل على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي، وتوسيع ممرات في القصبة الهوائية، كما أنه يحتوي على مواد طبيعية مضادة للالتهابات.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى