اعشاب للجسماعشاب للمسالك البوليةالعلاج بالاعشاب

علاج سلس البراز عند الكبار بالاعشاب | ماهو علاج سلس البراز عند الكبار طبيعيا

علاج سلس البراز عند الكبار بالاعشاب هو العلاج الأمن والفعال إذ أنه لا يسبب آثار جانبية على المريض، ويعد سلس البراز أو الغائط من الأمراض الشائعة بين كبار السن، وقد تبين من التجارب العلمية أن الأعشاب والمواد الطبيعية كانت أكثر فاعلية من الأدوية العادية في تحسين صحة الجهاز الهضمي، واليكم افضل العلاجات الطبية المستخدمة في علاج سلس البراز عند الكبار بالاعشاب.

اعراض واسباب سلس البراز عند الكبار

وأبرز اعراض سلس البراز هي:

  • نزول البراز بشكل لا ارادي.
  • لا يشعر المريض بنزول البراز ولذلك يطلق عليه اسم سلس البراز.
  • ويكون السبب في هذا المرض الإصابة بالامساك أو البواسير أو التهاب المستقيم.

علاج سلس البراز عند الكبار بالاعشاب

أثبتت الدراسات الحديثة فاعلية الأعشاب والمواد الطبيعية في التخلص من تورم وتدلي المستقيم، وأهم هذه المواد ما يلي:

  • العلكة العربية أو اللبان الدكر

يساعد مضغ لبان الدكر في التخلص من مشكلة سلس البراز التى يعانى منها الكثيرون وبالأخص كبار السن، وفي حال استمر هذا المرض لفترة طويلة ينصح بتناول خلطة طبيعية مكونة من الصمغ العربي واللبان الدكر، وقد تبين التحسن الملحوظ الذي يشعر به المرضي الذين قاموا باتباع هذه الطريقة.

إقرأ ايضاً: علاج سلس البول بالأعشاب مجرب | وكيفية علاج سلس البول عند الرجال بالأعشاب

  • الأطعمة الغنية بالالياف

يصاب الكثيرون بهذا المرض لعدم القدرة على تفريغ القولون دفعة واحدة وهذا ما يتسبب في سلس البراز بشكل لاارادي مما يسبب الاحراج الشديد لهؤلاء المرضي.

وقد تبين أهمية تناول الأطعمة الغنية بالالياف، وليس من الصعب تحديد الأطعمة التي تحتوى على الالياف، واهمها البقوليات ونخالة القمح والخضروات مثل القرنبيط والبطاطس والفاصوليا الخضراء والجزر والفاكهة مثل التفاح وايضا الفاكهة الحمضية.

الجدير بالذكر: أن الألياف تلعب دور كبير في التخلص من سلس البراز كونها تعمل على امتصاص الماء من البراز وتجعل التبرز طبيعيا، كما أنها تساعد على التخلص من الامساك بجعل البراز لينا بما يسهل عملية الإخراج.

  • الماء والعصائر الطبيعية

يفضل تناول الماء والعصائر الطبيعية بكثرة كونها من أهم العوامل المساعدة على تفريغ الفضلات من القولون بالإضافة إلى أنها تمنع الإصابة بالامساك أحد المسببات الأساسية في الإصابة بمرض سلس البراز، يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول كوب من عصير الطازج مع وجبتي الفطار والعشاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى