فوائد الاعشابفوائد الحلبة

فوائد الحلبة الخضراء | تعرف على 6 فوائد مزهلة للحلبة الخضراء لجميع اجزاء الجسم

فوائد الحلبة الخضراء، تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ومجموعة رائعة من الفيتامينات منها فيتامين(أ، سي) كما تحتوي على مركبات فيتامين ب مثل حمض الفوليك والبيريدوكسين، وكذلك مضادات الأكسدة القوية، فإن الحلبة نبات عشبي له استخدامات صحية ومنزلية عديدة تستخدم لجميع الأعمار ، فما هي فوائد الحلبة الخضراء للجسم.

فوائد الحلبة الخضراء

تحتوي الحلبة الخضراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة لذلك تتعدد فوائدها و منها :

1-تقليل الوزن

تحتوي الحلبة الخضراء على سعرات حرارية منخفضة جداً ،  فإن كوب الحلبة الخضراء يحتوي على 13 سعر حراري، وبذلك فعند تناول الحلبة الخضراء تحس بالشبع وتقلل من وجباتك الغذائية ومن  وزنك.

2- مضادة للأكسدة

تحتوي الحلبة الخضراء على الكثير من مضادات الأكسدة  والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة و منها فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين أ  وجميعها تعطي الجسم قوة لمكافحة جميع الأمراض.

3- صحة العظام

تحتوي الحلبة الخضراء على الكالسيوم المفيد لصحة العظام حيث تجعل العظام تقاوم الكسر والكدمات، وتقاوم هشاشة العظام.

4- تساعد الحلبة الخضراء في السيطرة على مرض السكري وتحسين استجابات الجلوكوز والأنسولين وتخفض من الكوليسترول الضار لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة.

5- مفيدة للجهاز الهضمي

لاحتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان فهي مفيدة للجهاز الهضمي و تمنع الإمساك وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة وتعالج الانتفاخ وعسر الهضم.

6- تمنع فقر الدم: الحلبة الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الحديد لذلك فهي تمنع فقر الدم.

كيفية الحصول على الحلبة الخضراء؟

يمكن الحصول على الحلبة الخضراء بعدة طرق منها:

– تباع في المحلات التجارية وفي العطارة بأكياس صغيرة الحجم.

– يمكن زراعتها في المنزل بكل سهولة ولا تحتاج لخبرة،  ماعليك هو إحضار وعاء فيه قطعة من القطن وتبلل بالماء وتفرش قطعة القطن، في الإناء وترش عليها بذور الحلبة وترش بالماء، تنبت البذور وتظهر الأوراق الخضراء بعد بضعة أيام فتصل لحجم ٦٠ سم.

طرق تناول الحلبة الخضراء

  • تستخدم في الطعام حيث توضع في السلطات أو في داخل السندوتشات مثل الجرجير.
  • توضع الحلبة الخضراء مع الأرز أثناء الطهي فتعطيه نكهة مختلفة ولذيذة.

في الختام، يُمكن القول إن فوائد الحلبة الخضراء متعددة ومذهلة، فهي تعزز الصحة العامة وتساهم في تعزيز جهاز المناعة، وتحسن هضم الطعام، وتعزز صحة الجلد، وتقلل من مستويات السكر في الدم، وتساعد في تقوية الشعر والأظافر، كما إنها مكمل غذائي مفيد يستحق الاهتمام في الحفاظ على صحتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى