اعشاب للتخسيسفوائد الاعشاب

فوائد نخالة الشوفان | تعرف على فوائد نخالة الشوفان وقيمتها الغذائية المرتفعة

فوائد نخالة الشوفان للصحة العامة ينبغي أن يعرفها الجميع لأنها حقاً فوائد جمة، وتعرف نخالة القمح بأنها الطبقة التي تقع أسفل القشرة الخارجية لحبة الشوفان، وتتكون حبوب الشوفان من عدة طبقات وأجزاء وهي جنين الشوفان، والسويداء والنخالة، والقشرة الخارجية، وسوف نتعرف الآن على التفاصيل.

فوائد نخالة الشوفان

تتميز نخالة الشوفان بأنها خالية من الجلوتين، ولكن في بعض الأحيان قد تتلوث نخالة الشوفان بالجلوتين عند تصنيعها ومعالجتها مع منتجات أخرى تحتوي على الجلوتين مثل القمح، ومن فوائد نخالة الشوفان ما يلي :

  • احتواء نخالة الشوفان على قيمة غذائية مرتفعة :
    حيث تحتوي على 40 سعرة حرارية، ومقدار من الماء، وثلاثة جرامات من البروتين، وتحتوي على الألياف الصحية، والكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفسفور، والزنك، والمنجنيز، والثيامين، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.
  • تحسن صحة الجهاز الهضمي :
    حيث أن محتواها من الألياف يجعلها مفيدة للهضم، ذلك لأن الألياف تكون قادرة على مكافحة المشكلات الهضمية مثل الإمساك، كما تحسن من صحة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، بالإضافة إلى خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون.
  • تحسن نخالة الشوفان من صحة القلب والشرايين :
    حيث أن الألياف الموجودة بها والقابلة للذوبان في الماء تساعد في تحسين صحة القلب بسبب قدرة هذه الألياف على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما تمنع امتصاص وتراكم الدهون، وتخفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

إقرأ ايضاً : هل خبز النخالة مسموح في الكيتو | تعرفي على طريقة عمل خبز النخالة

  • تعمل على مكافحة مرض السكري:
    تعمل نخالة الشوفان على تخفيف أعراض مرض السكري كما أنها تقي من الإصابة به، ذلك بسبب قدرة الالياف به على إبطاء وتيرة عمليات الهضم، مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل فجائي.

فوائد نخاله ألشوفان للتنحيف وفقدان الوزن

الأطعمة الغنية بالألياف تعرف بفوائدها لفقدان الوزن، حيث أنها تعمل على كبح الشهية، لذلك فإن تناول نخالة الشوفان ضمن نظام غذائي مميز وصحي، يعمل على التخلص من الدهون والوزن الزائد.

بعد ان تعرفنا على فوائد نخالة ألشوفان ينبغي تناولها ضمن الأطعمة والمخبوزات المختلفة للاستفادة منها للأطفال والكبار وتحسين الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى