صحة

ماهي أسباب تنميل الفخذ والرجل بالكامل ؟.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج

ماهي أسباب تنميل الفخذ والرجل بالكامل سؤال يسأله الكثير من الناس ويحتاجون لإجابة حقيقية، للتخلص من هذا العرض المزعج وإيجاد العلاج المناسب، ويعرف التنميل بأنه إحساس تخدير ووخز في أي مكان في الجسم، وقد يكون ناتج عن عدم الحركة لفترة طويلة، أو لغير ذلك من الأسباب وسوف نتعرف الآن على التفاصيل.

ماهي أسباب تنميل الفخذ والرجل بالكامل؟

يوجد العديد من الأسباب لتنميل الرجل بالكامل ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

  • عرق النسا
    العصب الوركي يمتد من أسفل الظهر من خلال الوركين والأرداف وأسفل القدمين،وفي بعض الأحيان يصاب هذا العصب بالتضرر مما يتسبب في التنميل والخدر في الساق، وتزداد احتمالية الإصابة بهذا العرق إن جلس الإنسان لفترة طويلة أو إن كان يعاني من الوزن الزائد.
  • الإصابة بمرض السكري
    قد تؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة إلى تضرر الأعصاب في كل الجسم وبخاصة في منطقة الرجل واليدين، وهذا الأمر من شأنه أن يتسبب في التنميل وبخاصة في الليل.
  • وضعية الجلوس
    وضعية أو طريقة الجلوس تعد سبب من أسباب التنميل وهناك بعض الوضعيات التي تزيد من الضغط على الأعصاب في منطقة ما أو تقلل من تدفق الدم لهذه المنطقة، ومن هذه الوضعيات هي وضع الساق على الساق الأخرى أو الجلوس على ساق واحدة لفترة طويلة من الزمن وعدم تغيير الوضعية.

إقرأ ايضاً: تنميل اليدين والرجلين والدوخه | 5 أسباب لتنميل اليدين والرجلين والدوخه تعرف عليها

  • الإصابة في جزء من الجذع
    يمكن أن تتسبب إصابة العمود الفقري أو الجذع أو الوركين أو الساقين أو الكاحلين، وبالتالي تكون هذه الإصابة مسببة لتنميل الرجل.
  • تلف الجلد
    أو الالتهاب أو أي إصابة أخرى تكون سبب لحدوث التنميل، وتشمل هذه الحالات أيضاً الهربس النطاقي وهو عبارة عن طفح مؤلم يسببه فيروس جدري الماء.

طرق التخلص من تنميل الرجلين واليدين

يمكن اتباع بعض الطرق الفعالة والتي تساعد على التخلص من التنميل بكافة أشكاله :

  • تدليك المكان الذي به تنميل والضغط عليها جيداً برفق حيث تساهم هذه الطريقة في تحريك الدم وتوجيهه للمكان الذي أصيب بالتنميل مما يتخلص من التنميل، ويمكن وضع قطعة قطنية مبللة بالماء الدافئ وتطبيقها على مكن التنميل للمساعدة على إرخاء العضلات.
  • ممارسة التمرينات الرياضية تعد من أهم الطرق الفعالة في التخلص من تنميل الجسم، حيث أن الرياضة تعمل على زيادة تدفق الدم للخلايا في الجسم وتقي من التنميل.

وبعد أن أجبنا على السؤال ما هي أسباب تنميل الفخذ والرجل بالكامل وتعرفنا على طرق العلاج ينبغي تجنب الأمور المسببة لتنميل أي جزء في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى