صحة

تنميل اليدين والرجلين والدوخه | 5 أسباب لتنميل اليدين والرجلين والدوخه تعرف عليها

تنميل اليدين والرجلين والدوخه من الأعراض التي تصيب كثير من الناس وقد لا يعرف لها سبب معين، وأحياناً تكون الدوخة غير مصحوبة بتنميل، ولكن يجب أن نعرف ماهي الأسباب التي تؤدي إلى التنميل والدوخة حتى يتسنى لنا معرفة طرق العلاج الصحيح وهذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال مقالنا اليوم فتابعونا.

تنميل اليدين والرجلين والدوخه

تعبر الدوخة عادةً عن الضعف الجسدي أو الإصابة بمرض ما وهي تعني عدم القدرة على الإتزان والتي قد تتسبب في سقوط الفرد إن كانت قوية.

أما التنميل فيعرف بأنه فقدان الشعور بمنطقة معينة في الجسم وقد يكون فقدان شعور كلي أو جزئي، مثل فقدان الإحساس بالقدم أو الذراع، وقد يكون التنميل ليس له أي علاقة بالأمراض.

ولكن إن اجتمعت الأعراض معاً التي تشمل الدوخة والتنميل فيجب الاهتمام بالأمر الذي قد يشير لوجود مشكلة صحية.

أسباب تنميل اليدين والرجلين والدوخه

تتعدد الأسباب التي تودي إل حدوث التنميل في اليدين والقدمين والدوخة، ويمكننا شرح هذه الأسباب فيما يلي :

  • اعتلال الأعصاب الطرفية
    هي مشكلة تؤثر على الأعصاب خارج النخاع الشوكي، ويصاحبها تنميل وشعور بالضعف أو حرقة في الأطراف، وتحدث هذه المشكلة أحياناً بسبب نقص الفيتامينات أو الإصابة بالسكري أو مرض الإيدز أو متلازمة النفق الرسغي وغيرها من الحالات.
  • التهاب الأذن الداخلية والعصب الدهليزي
    تلتهب الأذن الداخلية بسبب الإصابة بعدوى ما تؤثر على السمع والتوازن في الأذن الداخلية، ويمكن أن يتعرض العصب الدهليزي لمشكلة تتسبب في ظهور أعراض مختلفة، وبذلك يمكن أن تحدث بعض الأعراض منها الشعور بالدوار أو فقدان السمع وفقدان التوازن والإصابة بالغثيان والقيء.

إقرأ ايضاً: أسباب ثقل اليدين والرجلين.. وكيفية علاج ثقل اليدين والرجلين نهائياً

  • القلق
    قد يكون القلق من أكثر الأسباب المحدثة لانعدام التركيز والصداع ومشكلات النوم وغيرها من الأعراض مثل التنميل والوخز في الأطراف أو الشعور بالدوخة.
  • الصداع النصفي
    يعد من الحالات التي يتعرض لها العديد من الناس، ويصاحبه غالباً ألم شديد واضطراب في الرؤية وحساسية للأصوات والضوء بالإضافة لإمكانية حدوث بالدوخة والإغماء.
  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم
    أو الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وهي حالة تصيب العديد من الناس نظراً لنقص عنصر الحديد في الجسم، ويتسبب انخفاض الأكسجين الناتج عن فقر الدم في حدوث تنميل الأطراف والدوخة.

علاج تنميل اليدين والرجلين والدوخة

علاج تنميل اليدين والرجلين والدوخة يعتمد على السبب الأساسي لحدوث تلك الاعراض، لكن هناك بعض الإجراءات العامة التي يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض وهي كالتالي:

1. التقليل من التوتر والقلق: التوتر والقلق يمكن أن يزيدان من تنميل اليدين والرجلين والدوخة، وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل يمكن أن تكون مفيدة.

2. تغيير وضعية الجسم: قد تكون بعض الأوضاع غير الصحيحة أثناء الجلوس أو النوم تسبب تنميل الأطراف، حاول ضبط وضعيتك لتقليل الضغط على الأعصاب.

3. مراجعة نظامك الغذائي: تأكد من تناول وجبات صحية ومتوازنة، وقد يكون هناك حاجة لفحص مستويات الفيتامينات والمعادن في الجسم.

4. النوم الجيد: النوم غير كافي يمكن أن يتسبب في تنميل الأطراف والدوخة، حاول الحصول على نوم كافي وجودة جيدة.

5. ممارسة الرياضة: النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في تحسين التدفق الدموي والحالة العامة للجسم.

6. الامتناع عن التدخين والكحول: التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يسببان مشاكل في الدورة الدموية وتنميل الأطراف.

والآن بعد أن تكلمنا عن تنميل اليدين والرجلين والدوخة وعرفنا أسبابهم وومعرفة بعض الاجراءات التي قد تخفف من تلك الاعراض، يجب عدم التأخر عن الكشف الطبي في حالة ظهور هذه الأعراض لأنها قد تكون أعراض لمرض خطير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى