صحة

ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة؟

ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة؟ يجب أن تعرفها كل امرأة حتى تستطيع الاطمئنان على نفسها ومعرفة موعد الولادة وكيف يمكنها أن تحضر نفسها ليوم الولادة، وتوجد بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة ومن ضمن هذه العلامات ظهور الإفرازات وسوف نعرف الآن التفاصيل.

ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة؟

عندما يحدث الحمل تحدث بعض الإفرازات بسبب اختلاف نسبة الهرمونات في الجسم، وتقوم هذه الإفرازات بسداد فتحة عنق الرحم لتحمي الجنين من البكتيريا، وقبل موعد الولادة بأيام تخرج هذه الإفرازات من المهبل وتترك عنق الرحم مفتوح.

إذن فالإجابة هي نعم يوجد إفرازات تدل على اقتراب موعد الولادة، ويمكننا أن نعرف بعض المعلومات عنها كما يلي :

  • نزول افرازات قبل الولادة يشير إلى فتح عنق الرحم واقتراب نزول الجنين.
  • تنزل افرازات قبل الولادة بأيام وأحياناً قبل الولادة مباشرة.
  • لون افرازات ما قبل الولادة يختلف عن الإفرازات العادية في الأوقات الأخرى، فتظهر قبل الولادة بأيام قليلة باللون البني، ثم الوردي والأحمر قبل الولادة مباشرة وفي نفس اليوم.
  • إن كانت إفرازات قبل الولادة ذات لون أحمر داكن فتكون ليست إفرازات عادية بل تكون نزيف ينبغي من أجله الاتصال على الفور لطلب المساعدة الطبية.

أهم العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة

ليست الإفرازات فقط هي العلامة الوحيدة للولادة بل يوجد الكثير من العلامات والأعراض الأخرى والتي تتمثل في :

  • الشعور بالطاقة الزائدة
    تتصرف الحامل في كثير من الأحيان بشكل غريزي وتمتلئ بالطاقة المفاجئة فتقوم بأعمال شاقة ومرهقة أحياناً، وتكون هذه الطاقة والنشاط والقوة دليل على اقتراب الولادة.

إقرأ ايضاً : هل يتسع المهبل بعد الولادة القيصرية؟

  • نزول الماء المحيط بالجنين
    حيث أن الجنين يحاط بكيس ممتلئ بالماء ليحميه من الصدمات الخارجية أو الحركة المفاجئة للأم أو السقوط وغيرها من الأخطار، وفي لحظة الولادة ينفجر هذا الكيس وتشعر المرأة بتدفق كمية كبيرة من الماء من فتحة المهبل.
  • انقباضات الرحم
    يجب أن تفرق المرأة الحامل بين الانقباضات الحقيقية والانقباضات الوهمية التي تحدث قبل الولادة بأيام، أما الانقباضات الحقيقية التي تدل على الولادة فهي تحدث قبل الولادة بساعات قليلة أو دقائق، ويمكن التفرقة بين الانقباضات الحقيقية والوهمية من خلال مراقبة الوقت الذي بين كل انقباض والآخر، فإن كان الوقت بين الانقباضين لا يتعدى الخمس دقائق ومتكرر دوماً، فذلك يشير إلى قرب الولادة في نفس اليوم.

وبعد أن تعرفنا على افرازات تدل على قرب الولادة وكيف للأم أن تتعرف على أعراض ما قبل الولادة يمكننا القول أيضاً أن الاستعداد للولادة بشكل صحيح أمر في غاية الأهمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى