صحة

هل يتسع المهبل بعد الولادة القيصرية؟

لا شك أن الولادة الطبيعية هي الأفضل عند مقارنتها بالولادة القيصرية وذلك بسبب المضاعفات الصحية التي تسببها الولادة القيصرية بالإضافة للألم الذي تخلفه الولادة القيصرية بسبب الجرح والذي يستمر لفترة قصيرة، لكن يبقى السؤال الأهم هل يتسع المهبل بعد الولادة القيصرية مثل الولادة الطبيعية؟، تابع المقال التالي للتعرف على الإجابة.

هل يتسع المهبل بعد الولادة القيصرية

قد تشغل مشكلة توسع المهبل بعد الولادة بال الكثير من النساء، ومن المعروف أن الولادة الطبيعية تسبب توسع لعضلة المهبل فهل أيضا الولادة القيصرية تسبب اتساع المهبل؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

  • الولادة القيصرية تحافظ على المهبل من التمدد فيظل محتفظ بضيقه وتمدده الطبيعي.
  • الولادة الطبيعية تساعد الجسم على التخلص من التغيرات الهرمونية الصعبة التي تحدث في فترة الحمل وتعيد التوازن الهرموني للجسم بشكل طبيعي وأسرع من الولادة القيصرية.
  • بما أن الولادة القيصرية تتم عن طريق شق البطن وإخراج الجنين منها بشكل آمن بعيدا عن المهبل فإن ذلك يحافظ على المهبل من الاتساع ويمنحك فرصة للاستمتاع بالعلاقة الحميمية،  على العكس من الولادة الطبيعية التي تحدث اتساع كبير في المهبل.

حالات يجب فيها إجراء عملية الولادة القيصرية

هناك بعض الحالات التي لا يكون للمرأة فيها  خيار آخر غير الخضوع للولادة القيصرية وهذا مايحددة الطبيب المعالج، لكن ما هي الحالات التي يجب فيها إجراء العملية القيصرية؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

  • حالات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يطلقون عليها اسم” الحمل العزيز ” ولذلك يفضل فيها إجراء ولادة قيصرية تجنبا للوقوع في المخاطر التي قد تحدث في الولادة الطبيعية أو فقد الجنين.

إقرأ ايضاً : اسباب توسع فتحة المهبل عند العذراء | اليكي بعض النصائح التي تساعدك في تضيق  فتحة المهبل

  • كذلك حالات الحمل بتوائم وصعوبة ولا تهم بشكل طبيعي.
  • إذا كان الجنين مصاب ببعض المشاكل الصحية مثل الاستسقاء الدماغى أو كبر حجم الجنين فقد يتعرض للاختناق خلال الولادة الطبيعية لذلك يتم اللجوء للولادة القيصرية.
  • في حالة إصابة الأم بأحد الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط.
  • كذلك في حالة انسداد عنق الرحم أو وجود مشاكل أخرى يحددها الطبيب قد تعوق عملية الولادة الطبيعية.

اذا لم يكن هناك داعي للولادة القيصرية لسبب يحدده الطبيب يتعلق بصحتك أو سلامة الجنين، فلا ينصحك الأطباء باللجوء إليها لمجرد الخوف من الآثار الجانبية للولادة الطبيعية على المهبل والعلاقة الحميمية، فعلى العكس قد تكون الآثار الجانبية للولادة القيصرية أسوأ بكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى