جرثومة المعدةصحة

متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج؟ تعرف على الإجابة الصحيحة

متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج سؤال يسأله الكثيرون حيث أن المرضى الذين يصابون بجرثومة المعدة يطلب منهم تحليل بعد العلاج وهي واحدة من أهم الخطوات التي يحرص عليها الأطباء، وذلك بهدف معرفة ما وصل إليه العلاج من نتائج، والآن سوف نتحدث عن معلومات هامة في هذا الأمر.

متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج؟

يجب أن نتعرف على خطوات عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج :

  • يجري الطبيب تحليل جرثومة المعدة بعد الانتهاء من العلاج كي نطمئن أن هذا الكورس العلاجي قضى على الجراثيم، والبكتيريا التي كانت تهاجم المعدة.
  • المريض الذي تم علاجه من جرثومة المعدة نهائياً يجب أن يقوم بإجراء التحليل بعد مرور ستة أشهر من تاريخ انتهاء مرحلة العلاج.
  • المريض الذي تمت إصابته بالجرثومة وتوقف عن تناول جرعات الدواء وكان يتبع خطة العلاج الرباعي، أي أنه يتعاطى أربعة أنواع مختلفة من العقاقير فيجب عليه أن يجري هذا التحليل بعد مرور 14 يوم من تاريخ هذا الإيقاف.
  • لا ينصح أن يجري المريض تحليل للأجسام المضادة بعد الانتهاء من العلاج الذي ينبغي أن يستمر لمدة لا تقل عن 14 يوم متصلين، والسبب في ذلك يرجع إلى أنها تعطي نتائج إيجابية لمدة قد تصل إلى 12 شهر.

إقرأ ايضاً : كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم | تعرف على أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

  • كثير من الأطباء يطالبون المرضى المصابون بجرثومة المعدة أن يقومون بإجراء التحليل بعد مرور ثلاثون يوماً على العلاج، حيث يعتمد على إجراء تحليل براز أو تحليل النفس لمعرفة إذا كان الجسم تخلص من البكتيريا المسببة لها أو لا.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص جرثومة المعدة عن طريق الطرق التالية :

  • اختبار التنفس: حيث يطلق عليه تحليل اليوريا والسبب في ذلك يرجع إلى قيام المريض بأخذ واحد من أقراص اليوريا، وينتظر المريض لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وينفخ بعد ذلك في بالونة طبية لكي يقيس معدل غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • تحليل البراز : يطلبه الطبيب من المريض للكشف عن وجود جرثومة المعدة عن طريق عينة من البراز.

بعد أن أجبنا على السؤال متى يتم عمل تحليل جرثومة المعدة بعد العلاج من الواجب علينا أو على كل شخص مر بهذه التجربة أن يتبع نصائح الطبيب للشفاء من المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى