صحة

هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز؟ | وكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟

جرثومة المعدة هي بكتريا حلزونية الشكل تتواجد في المخاط الذى يوجد في المعدة والاثنا عشر وتؤدى لحدوث التهابات في المخاط مما يؤدى للإصابة بالتهابات وقرحة في جدار المعدة وبعد ان يخضع المصابين بالجرثومة للعلاج المناسب يرغبوا في معرفة هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز هذا ما سوف نعرفه في السطور التالية عبر موقعنا المميز “بركة“فتابعونا.

هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز؟

بعض المصابين بجرثومة المعدة يعتقدوا انه بعد انتهاء علاج جرثومة المعدة او خلال العلاج تخرج الجرثومة مع البراز ولكن ملاحظة هذا الامر صعبة حتى لو كان هناك تغير في لون البراز ليصبح اسود او شعر المريض بألم اثناء الاسهال او التبرز فهذا لا يدل على خروج الجرثومة ولابد ان يتم عمل مزرعة للبراز.

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟

  • جرثومة المعدة تخرج من الجسم بعد ان يحصل المريض على كورس علاجي ثلاثي يستمر لأسبوعين تحت اشراف الطبيب حيث يتناول المريض نوعين مضادات حيوية حتى يتم القضاء على البكتريا.
  • كما يتناول المريض دواء  Bismuth subsalicylate والذى يعمل على تنظيف جدران المعدة مما يخفض من حدوث القرحة والاصابة بالتهابات المعدة وبعد الحصول على العلاج يمكن ان تخرج الجرثومة مع البراز ولكى يتم التعرف على ذلك لابد من عمل مزرعة البراز.

هل تسبب جرثومة المعدة مخاط في البراز؟

  • المخاط الذى يكون موجود في الجسم له مميزات حيث انه يساعد في تليين اعضاء الجسم الحساسة حتى تقل الاخطار التي تحدثها الفطريات والبكتريا والمخاط هو من الاشياء الطبيعية داخل الجسم ويمكن ان يظهر في البراز بكميات قليلة لا تلاحظ.
  • ولكن اذا ذادت نسبة المخاط في البراز كان هذا دليل على حدوث متاعب صحية مثل التهاب القولون العصبي او الشق الشرجي او الالتهابات البكتيرية او انسداد الامعاء ويمكن ان يظهر مخاط في البراز نتيجة للإصابة بجرثومة المعدة ولكنه في الغالب يرجع لأسباب اخرى.

ما هو لون براز المصاب بجرثومة المعدة؟

في العادة يكون براز المصاب بجرثومة المعدة اسود اللون وفى بعض الاحيان يمكن ان يظهر تلون دموي في براز المريض.

إقرأ ايضاً: متى تموت جرثومة المعدة؟ | وكيفية التخلص من جرثومة المعدة نهائيا

كيف يعرف المريض انه شفى من جرثومة المعدة؟

بعد ان يحصل المريض على كورس العلاج يمكنه ان يعرف انه قد تم شفاءه من جرثومة المعدة من خلال ملاحظة عودة شهيته للطعام وقلة الغثيان والتقيؤ وعودة البراز للون الطبيعي وايضا من خلال اجراء التحاليل ومزرعة البراز.

علاقة جرثومة المعدة بالجماع

جرثومة المعدة ليس لها صلة مباشرة بالجنس ولكن حالة المريض النفسية يمكن ان تؤثر بشكل سلبى على الجماع وفى حالة كان احد طرفي العلاقة الجنسية مصاب بالجرثومة تزداد مخاطر اصابة الطرف الثاني بجرثومة المعدة حيث يمكنها ان تنتقل من خلال التقبيل.

ما هي الاطعمة الممنوعة لجرثومة المعدة؟

المصاب بجرثومة المعدة لا يمكنه تناول جميع الاطعمة لان بعض الاطعمة يمكن ان تؤدى لحدوث مضاعفات كبيرة للمصاب ومن الاطعمة الممنوع تناولها ما يلى :

  • اللبن ومشتقاته الغنية بالدسم.
  • التوابل والفلف الحار.
  • الطعام المشبع بالدهون.
  • الطعام المعلب.
  • الطعام الذى به ملوحة كبيرة .

وفى حالة عدم التزام المصاب بجرثومة المعدة بتناول الطعام المناسب والبعد عن الاطعمة غير المناسبة يمكن ان يؤدى ذلك الى حدوث مضاعفات مثل حدوث تهيج في الجهاز الهضمي وحدوث تفاعل بين الطعام الممنوع والمضادات الحيوية التي يتناولها المصاب مما يؤدى لنتائج سلبية لذلك من الضروري البعد عن الاطعمة الضارة حتى تمر مرحلة العلاج من جرثومة المعدة بسلام ويتم الشفاء منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى