صحة

متى يتوقف نمو البويضة | ما الفرق بين ضعف التبويض و صغر حجم البويضة

متى يتوقف نمو البويضة، حيث أن المعروف أن المبيضين يقومان بإنتاج بويضات وإذا لم يتم تلقيح هذه البويضات بالحيوانات المنوية فإنها تنزل على هيئة دورة شهرية فيما بعد، ويتم إنتاج البويضات كل 28 يوماً، وسوف نوضح في هذا المقال متى يتوقف حجم البويضة، فاستمروا في القراءة.

متى يتوقف نمو البويضة؟

هناك بعض النساء التي تعاني من صغر حجم البويضات وهذه المشكلة يكون لها تأثير على الحمل والإنجاب، ويلزم لها متابعة دورية ومتابعة التبويض بشكل دائم، أما عن متى يتوقف نمو البويضة فيكون كالتالي:

  • يكون حجم البويضة الطبيعي من 18 إلى 24 ملم، ويقوم الطبيب بمتابعة الحالة دائماً من أجل التدخل في الوقت المناسب؛ لإعطاء المريضة علاج مناسب لحل مشكلة صغر البويضة.
  • يمكن أن تكون أدوية تنشيط المبايض لها دور فعال في حل مشكلة صغر حجم المبيض.

إقرأ ايضاً : أسباب عدم اكتمال نمو البويضة | تعرفي على كيفية علاج صغر البويضة وعدم اكتمالها

  • ويتوقف نمو البويضة عندما تصل إلى الحجم المناسب حتى تخرج إلى قناة فالوب من أجل التخصيب، ويمكن أن يطلق المبيض البويضات غير الناضجة ولكن لا يمكن تخصيبها وبالتالي لا يحدث الحمل.

الفرق بين ضعف التبويض و صغر البويضة

في الغالب يقوم المبيض بإطلاق البويضة الناضجة في اليوم 14 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ويمكن أن تحدث إباضة مبكرة إذا كانت البويضة غير ناضجة ولمعرفة الفرق بين ضعف التبويض وصغر البويضة فهو كالتالي:

  • ضعف التبويض هو عبارة عن قصور أو عجز في عمل المبيض ولا يكون المبيض يقوم بدوره، وعمله بشكل طبيعي، ويكون ذلك قبل أن تصل المرأة إلى سن الأربعين، حيث أن المتعارف عليه أن الخصوبة تقل بعد سن الأربعين.
  • خلال مرحلة ضعف التبويض فتكون الدورة الشهرية غير منتظمة ويمكن أن يكون ضعف التبويض له أكثر من سبب، ومنها الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، أو التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو نتيجة لاضطرابات وراثية.

وفي الختام نكون قد قدمنا إليكم متى يتوقف نمو البويضة، ونتمنى أن يكون المقال أجاب على التساؤلات الخاصة بهذا الموضوع، كما وضحنا إليكم الفرق بين ضعف التبويض وصغر البويضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى