صحة

هل تنميل الأصابع خطير؟.. وما هي اسباب تنميل الاصابع؟

هل تنميل الأصابع خطير سؤال يدور في بال الكثيرون حيث يصابون بتنميل في الأصابع سواء أثناء النهار أو في الليل وقت النوم، ويعد شعور تنميل الأصابع شعور مؤلم في كثير من الأحيان ويجعل الإنسان غير قادر على تحركه الجزء المصاب بتنميل، والآن سوف نتعرف على أسباب هذا التنميل.

هل تنميل الأصابع خطير؟

يتسبب تنميل الأصابع في كثير من الأحيان بوخز أو لسعة وحرقة في المكان ويكون من الصعب التقاط الأشياء باليد، وقد يتكرر التنميل يومياً ويضعف القدرة على القيام بالمهام اليومية.

اسباب تنميل الاصابع

لذلك فإن الكشف عن السبب الأساسي يمكننا من العلاج، والآن سوف نتعرف على اسباب تنميل الاصابع :

  • متلازمة النفق الرسغي
    تقر الجمعية الأمريكية لجراحة اليد بأن الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي من أهم أسباب حدوث تنميل الأصابع، ويعرف النفق الرسغي بأنه عبارة عن ممر في قاعدة اليد يمر به العصب المتوسط وفي بعض الحالات يحدث ضغط على هذا العصب فيسبب خدر أو ألم أو تنميل.
  • اعتلال الأعصاب الانضغاطي
    هي حالة يتم فيها الضغط على عصب ما مما ينتج عن ذلك فقدان الإحساس أو تشنجات في أجزاء الجسم، وقد يتعرض العصب للضغط بسبب تضخم الأوعية أو سماكة العضلات التي تنمو بالقرب من العصب.
  • الإفراط في شرب الكحول
    حيث أن تناول الكحوليات لفترة طويلة يتسبب في تلف الأعصاب مما يعرف باعتلال الأعصاب الكحولي، وهذا النوع من شأنه أن يسبب أعراض مختلفة بما فيها تنميل الأصابع أو الساقين.

إقرأ ايضاً: علاج تورم الأصابع بالاعشاب | تعرف على افضل طرق علاج تورم الأصابع بالاعشاب

  • الألم العضلي الليفي
    يتسبب الإصابة بالألم العضلي الليفي في ألم حاد ليس له سبب واضح ومن أهم أعراضه تنميل وتخدير في الأصابع، ويعتقد البعض أن هذا الأم العضلي قد يكون ناتج عن مشكلة في طريقة تعامل الدماغ مع إشارات الألم.
  • انحباس العصب الزندي
    هي مشكلة تصيب العصب الزندي الموجود في الإصبع الصغير، وذلك يعني أن انحباس هذا العصب يتسبب في تنميل الأصبع الصغير والأصبع المجاور له وهو البنصر.
  • الإصابة بمرض السكري
    يعد من أسباب الإصابة بتنميل الأصابع، وبخاصة في حالة عدم علاج وإدارة مستوى السكر في الدم، وتترافق هذه الحالة مع حالة تعرف باسم الاعتلال الكلي السكري، وهي حالة قد تتسبب في ضرر على الأعصاب الموجودة في اليدين والقدمين.

وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل تنميل الأصابع خطير، يمكننا الوقاية من التنميل عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والحصول على الغذاء الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى