صحة

هل يتبول مريض الفشل الكلوي | تعرف على أهم مضاعفات الإصابة بالفشل الكلوي

هل يتبول مريض الفشل الكلوي سؤال يحتاج بالفعل لإجابة واضحة، حيث أن مرض الفشل الكلوي الحاد يحدث عندما تعجز الكلى بشكل مفاجئ عن تنقية الفضلات من الدم، وعندما لا تستطيع الكلى القيام بوظائفها فتتزايد مستوى الفضلات الخطيرة مما يتسبب في خلل في التركيب الكيميائي للدم، والآن سوف نتعرف على معلومات أكثر.

هل يتبول مريض الفشل الكلوي؟

يتميز قصور الكلى النهائي في إصابة المريض بنوع من أنواع التبول ومنها النوع الأول وهو شحة البول والنوع الثاني وهو التبول بكمية معينة، وفي هذه الحالة الثانية رغم أن التبول يحدث وبكمية تقرب من الحالة الطبيعية لكن المريض يتبول الماء وبكميات زهيدة من السموم، حيث تكون غير كافية لتنقية الجسم.

  • حالة انقطاع البول أو احتباسه هي حالة من عدم مرور البول أو مروره بنسبة أقل من النسبة الطبيعية في اليوم، وهذه الحالة تنتج عن الإصابة بفشل وظائف الكلى أو انسداد مجرى البول بواسطة الورم أو الحصوات الكلوية، أو عند الرجال تضخم البروستاتا، وقد يحدث هذا في المراحل الأخيرة من أمراض الكلى المزمنة.
  • قد ينتج قصور الكلى الحاد بسبب قصور في وظائف القلب أو حالات التسمم بالزئبق أو عن طريق العدوى بالأمراض المعدية التي تؤثر على الكلى والتي تؤدي إلى نقص الإمداد الدموي للكليتين وبالتالي عدم انتاج البول.

إقرأ ايضاً : علاج الفشل الكلوي بالاعشاب | هل الاعشاب تعالج الفشل الكلوي ؟

  • استنتجنا مما سبق أن مريض الفشل الكلوي لا يتبول عندما يكون في حالة مزمنة من المرض أو في بداية المرض فيحدث تبول بكميات قليلة جداً.

مضاعفات الإصابة بالفشل الكلوي

يترتب على عدم علاج أمراض الكلى الكثير من المضاعفات التي يمكننا ذكرها في النقاط التالية :

  • تراكم السوائل في الجسم
    يؤدي انقطاع البول والفشل الكلوي إلى تراكم السوائل في الجسم في الرئتين، الأمر الذي يتسبب في ضيق التنفس كما يتسبب في تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين.
  • تلف الكلي بشكل دائم
    يسبب الفشل الكلوي الإصابة بأمراض كلوية في المراحل الأخيرة والتي تحتاج إلى إما غسيل كلوي دائم أو إلى زرع كلى.

بعد أن أجبنا على السؤال هل يتبول مريض الفشل الكلوي ينبغي على كل فرد منا أن يهتم بصحته العامة وبصحة الكلى بشكل خاص عن طريق تناول المشروبات المفيدة للكلى والمتابعة الطبية للاطمئنان على الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى