صحة

هل طفل التوحد يخاف من الظلام | تعرفي على كيفية تعامل طفل التوحد مع المخاطر

هل طفل التوحد يخاف من الظلام سؤال تسأله بعض الأمهات اللواتي لديهن أطفال توحد، فترغب في معرفة معلومات أكثر عن طفلها، ذلك حتى تستطيع التكيف مع مشاعره وتقديرها جيداً، حيث يعتقد الكثيرون أن أطفال التوحد يكونون أكثر جرأة من الأطفال العاديين، والآن سوف نعرف التفاصيل بشكل موضح.

هل طفل التوحد يخاف من الظلام؟

قبل الإجابة على السؤال نود تعريف التوحد بأنه أحد الاضطرابات العصبية التي تصيب الطفل بداية من عمر الرضاعة ويعتبر اضطراب نمائي يظهر أعراضه بين ستة أشهر وثلاثة سنوات، ولكن الأسباب ورائه لازالت مجهولة، ولكن تتحسن حالة الطفل مع التأهيل والتدريب ومشاركة الأنشطة مع العائلة والمراكز المتخصصة في ذلك.

  • وبالنسبة لإجابة السؤال هل طفل التوحد يخاف من الظلام فإن الإجابة نعم يخاف طفل التوحد من كثير من الأشياء، ويكون أحياناً الشعور بالخوف هو المسيطر عليه فتجده يركض ويصرخ وينبض قلبه سريعاً، وهو في الحقيقة يخاف من عالمه المحيط به.
  • يعد الالتزام بالروتين هو أحد الأسباب التي تدفع طفل التوحد إلى الخوف لأنه يخاف من التغيير، ولكن إشعارهم بالأمان والراحة قد يغير درجة كبيرة من هذه السلوكيات، لذلك نستنتج أن طفل التوحد يخاف من الظلام ومن أي تغيير قد يطرأ على حياته.

جرأة طفل التوحد في التعامل مع المخاطر

  • يتعجب الكثيرون عندما نقول أن طفل التوحد يخاف ذلك لأن طفل التوحد له جرأة كبيرة في التعامل مع المخاطر، ولكن تنبع جرأته من عدم فهمه جيداً لما يدور حوله وليس من شجاعته المفرطة.

إقرأ ايضاً : هل طفل التوحد يحب الخروج | كيف يمكن مساعدة طفل التوحد على الخروج من المنزل؟

  • لذلك نجد أن أطفال التوحد هم أكثر عرضة للحوادث من غيرهم من الأطفال والتي قد تؤدي للموت في كثير من الأحيان، حيث أن الكثير منهم يموتون غرقاً في البحار وفي الأنهار، فبعض أطفال التوحد يخرجون من البيت دون علم أهلهم ثم يتوجهون للبحار أو الأنهار ويغرقون فيها.
  • لذلك لا بد أن تكون الأسرة والأهل هم الداعمين لأطفال التوحد ويجب أن يعلموهم أن يكونوا مدركين لكل المخاطر التي تحيط بهم، كما أن المعلمون لهم دور كبير أيضاً في تعليمهم ومساندتهم.

بعد أن أجبنا على السؤال هل طفل التوحد يخاف من الظلام يجب على كل أسرة لديها طفل توحد أن تعمل على تخفيف حالته ومساعدته على التعلم بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى