صحة

هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض؟

مرض التيتانوس يصاب به الشخص عندما يتلوث جرحه بالجراثيم ،وهو غير معدى ولا يحتاج لعزل الشخص المصاب ويصيب الأشخاص من مختلف الاعمار، كما أنه يصيب الحيوانات وفى السطور التالية سوف نعرف هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض.

هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض أم لا ؟

بعض الناس يتسألوا  هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض ؟ والمعروف أن فترة حضانة المرض تبدأ من دخول البكتريا الى جسم الانسان وحتى ظهور الأعراض الخاصة بالمرض.

وتتراوح فترة حضانة التيتانوس من يومين الى 12 يوم ولكنها يمكن أن تستمر لشهور في بعض الأوقات ،وبالتالي يمكن الشفاء خلال فترة الحضانة لأنه كلما زاد وقت الحضانة للمرض زادت احتمالات الشفاء منه .

أعراض مرض التيتانوس

بعد أن عرفنا هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض ؟ نتعرف على اعراض المرض وهى كالتالي :

  • حدوث تيبس وتقلصات في العضلات الخاصة بالفك.
  • حدوث تيبس في عضلات الرقبة.

إقرأ ايضاً : وقت حقنة التيتانوس بعد الجروح | تعرف على اهمية اخذ حقنة التيتانوس بعد الجروح

  • حدوث تيبس في عضلات البطن .
  • حدوث تقلصات في الجسم يمكن أن تستمر لدقائق ويمكن أن تحدث هذه التقلصات بسبب الضوء أو تيار الهواء أو اللمس الجسدي أو الضوضاء العالية .

أعراض حقنة التيتانوس

الأثار الجانبية لحقنة التيتانوس تكون موضعية وتختفى بشكل تلقائي وتكون عبارة عن وجود احمرار أو تورم في مكان الحقنة وتظهر تلك الأعراض خلال يوم من التطعيم .

وفى حالة وجود خدش بسيط في الجسم لا يوجد ضرورة لاستعمال حقنة التيتانوس لأن جرثومة التيتانوس لا تعيش في المكان الذى يوجد فيه هواء ،ولكنها تعيش عندما يتعرض الجلد لجرح عميق أو طعن مما يصعب من دخول الهواء لهذا المكان ويسمح للجرثومة بالتكاثر.

ويعتبر المزارعين والفرسان وغيرهم ممن يتعاملوا مع الماشية هم أكثر الفئات التي تتعرض لمرض التيتانوس وذلك لأن جرثومة التيتانوس توجد في روث الحيوانات لذلك لابد من الحزر عند التعامل مع الحيوانات ومخلفاتها .

وبذلك نكون جاوبنا على سؤال  هل يمكن الشفاء من التيتانوس أثناء فترة حضانة المرض ؟ وتعرفنا على أعراض التيتانوس حتى يمكن علاجه في أسرع وقت .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى