صحة

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم | تعرفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية للنساء والفتيات

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم تسأل بعض الفتيات أو النساء بشكل عام عن سبب تأخر الدورة أربعين يوم، حيث يعم القلق عند بعض النساء خوفاً من حدوث حمل إن كانت متزوجة أو خوفاً من أعراض مرضية أخرى ان كانت غير متزوجة، والآن سوف نتعرف على الأسباب كاملة.

أسباب تأخر الدورة أربعين يوم

يقصد بتأخر الدورة غيابها عن ثمانية وعشرون يوماً من الدورة الماضية، ويعد التأخر طبيعي عندما تصل إلى خمسة وثلاثون يوم، أما في حالة غيابها أكثر من خمسة وثلاثون يوم يجب الفحص والكشف الطبي من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية للمرأة أو الفتاة.

ولا يقتصر القلق على تأخر الدورة فقط بل الأمر يشمل أيضاً قدومها في وقت مبكر جداً مثل أن تأتي قبل مرور أربعة وعشرون يوم من المرة الماضية، لذلك سوف نتعرف الآن على أسباب تأخر الدورة أو اضطرابها :

  • القلق والتوتر
    نؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على قدوم الدورة أو انتظامها، حيث أن الدراسات العلمية أكدت أن القلق والتوتر والاكتئاب يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة كما يؤثر أيضاً على أمور أخرى في الجسم.
  • التغير في روتين الحياة
    مثل الانتقال من حياة العزوبية إلى حياة الزوجية والاختلاف في مواعيد الاستيقاظ والنوم أو التغيرات في الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من الأسباب.

إقرأ ايضاً :أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات الغير متزوجات؟

  • اختلاف وزن المرأة
    يزداد الوزن أحياناً عند الكثير من السيدات وبخاصة بعد الزواج وتسبب هذه الزيادة في الوزن تغير في الهرمونات في الجسم وبالتالي تغير موعد الدورة أو اضطرابها.
  • تناول بعض أنواع الأدوية
    بعض أنواع من الأدوية التي تستخدم كعلاج لبعض الحالات المرضية في الجسم تؤثر على الدورة الشهرية وتسبب اضطرابها أو تأخيرها عن ميعادها، ومن هذه الأدوية العلاج الكيماوي للسرطان، ومضادات الاكتئاب ومميعات الدم وأدوية الغدة الدرقية.
  • أسباب صحية أخرى
    يوجد كثير من الأسباب التي تصيب كلاً من الفتاة أو السيدة المتزوجة وكلها أسباب تؤخر الحيض أو تسبب عدم انتظامه، ومنها تكيسات المبايض ومشاكل في الغدة الدرقية.

بعد أن تعرفنا على اسباب تأخر الدوره اربعين يوم يجب على كل امرأة أن تتبع طرق وعادات صحية وأن تبتعد عن كل ما هو ضار من أجل انتظلم الدورة والحفاظ على صحتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى