اعشاب لتنظيم الدورة الشهرية

أضرار القهوة على الدورة الشهرية | هل للقهوة اضرار على الدورة الشهرية؟

أضرار القهوة على الدورة الشهرية ينبغي أن تعرفها كل فتاة حتى تتجنب الأضرار التي تتعرض لها أثناء أيام الدورة، حيث أنها قد تكون أضرار بالغة وتؤثر على الصحة خاصة في فترة التخطيط للحمل، وتعرف القهوة بفوائدها العديدة للجسم ولكن تختلف الأمور بالنسبة للنساء في وقت الدورة، والآن سوف نعرف التفاصيل.

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

من الضروري أن تنتبه المرأة لنوع المشروبات التي تتناولها وبخاصة في فترة الدورة الشهرية، حيث يوجد بعض المشروبات المفيدة للدورة والبعض الآخر منها الضار، ومن أضرار القهوة أثناء الدورة الشهرية ما يلي :

  • تتسبب القهوة في زيادة آلام الدورة الشهرية عند الكثير من النساء، هذا مع العلم أنها لا تسبب آلام لبعض السيدات.
  • تحتوي القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين تلك النسبة التي تعمل على وقف الدم أو نزوله بكميات أقل من الكميات الطبيعية له، الأمر الذي يتسبب في احتباس الطمث وعدم نزوله.
  • يتسبب احتباس الدورة في حدوث خلل في الهرمونات والذي يتسبب في عدم انتظام الدورة فيما بعد مما يتسبب في حدوث كثير من مشاكل المبايض وغيرها.
  • تعتقد الكثير من الأمهات بأن القهوة تسبب العقم لذلك يمنعن بناتهن من شرب القهوة، ولكن هذا الأمر ليس صحيح لأن القهوة لا تسبب إلا خلل في الهرمونات بصفة مؤقتة فقط ثم ما تلبث أن تعود لوضعها الطبيعي بعد ترك القهوة فترة من الزمن.
  • يمكن علاج لخبطة الهرمونات بسبب تناول القهوة عن طريق أخذ بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تعدل من الحالة الهرمونية.

تناول القهوة قبل الدورة الشهرية

قد يتسبب تناول القهوة قبل الدورة الشهرية في تأخرها أو انقطاعها تماماً، وقد أثبتت التجارب أن تناول كوبين من القهوة يومياً ولمدة ثلاثة أيام يعمل على تأخير الدورة لمدة اسبوع عن موعدها الطبيعي.

إقرأ ايضاً : هل الزنجبيل يؤثر على الدورة الشهرية | تخلصي من الام واضطرابات الحيض نهائيا

تستفيد الكثير من السيدات من القهوة في تأخير الدورة إن كانت تحتاج بالفعل ذلك التأخير، بدلاً من اللجوء للأدوية الأخرى والتي تؤخر الدورة، ويمكن تناول المشروبات الأخرى المفيدة للدورة والتي تعمل على تنظيف الرحم، مثل اليانسون والقرفة، وحبة البركة وغيرها من المشروبات الأخرى.

فوائد تناول القهوة

  • تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.
  • تساعد القهوة على التركيز والانتباه وتزيد من اليقظة وترفع من الانتاجية للفرد بسبب وجود مادة الكافيين التي تعد من أفضل المنبهات.
  • تشعر القهوة الفرد بالسعادة وترفع من ضغط الدم وتفيد أصحاب الضغط المنخفض لأنها تساعدهم على الوصول للضغط الطبيعي.

بعد أن تعرفنا على أضرار القهوة على الدورة الشهرية للنساء وتعرفنا على فوائدها أيضاً ننصح النساء بتناولها في وقت احتياجها فقط وعدم تناولها قبل وأثناء الدورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى