صحة

اعراض الدوخة النفسية | تعرف على اسباب الدوخة النفسية وطرق علاجها

اعراض الدوخة النفسية يمكنك التعرف عليها من خلال موقعنا، حيث أن الدوخة أو عدم الإتزان من المعروف أن أسبابها تكون عضوية، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن الأسباب النفسية المسببة للدوخة منتشرة بشكل أكبر من الأسباب العضوية، لذلك يجب علينا توضيح الأعراض المصاحبة لها حتى يتمكن العديد من الأفراد التفريق بين النوعين لتحديد العلاج المناسب للحالة الخاصة به.

اعراض الدوخة النفسية

الدوخة النفسية لها مجموعة من الأعراض التي تميزها عن الدوخة الراجعة لسبب عضوي، وهذا ما سنقوم بتوضيحه لك عزيزي القارئ في النقاط التالية:

  • الدوخة النفسية يصاحبها في المطلق العام عند العديد من الأفراد المصابين بها توتر عصبي واكتئاب، حيث يكون ذلك التوتر هو السبب الرئيسي لهذه الدوخة وتظهر على المريض بوضوح أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.
  • من الأعراض الشهيرة أيضًا للدوخة النفسية هي ضيق التنفس ووجود مشاكل في الجهاز التنفسي للمريض، حيث يحدث ذلك بسبب تعرضه لضغط وتوتر نفسي شديد مما يصيبه بصعوبة في التنفس، ويجعله غير قادر على التنفس بصورة صحيحة بالإضافة إلى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.

إقرأ ايضاً : أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس | تعرف على طرق علاج الدوخة وثقل الرأس

  • قد يحدث أيضًا بعض المشاكل في القلب بسبب التوتر النفسي حيث يشعر المريض بسرعة ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم المصاحب للدوخة بسبب الانفعال والتوتر الزائد، وهي من الأعراض الخطيرة للدوخة النفسية حيث ينبغي على المريض أن يتجنب الضغط النفسي قدر الإمكان حتى لا تلحق بصحته أضرار خطيرة.

طرق العلاج من الدوخه النفسية

أكثر الحالات المصابة بالدوخة النفسية يتم علاجها من قبل المريض نفسه خلال أسابيع، ويكون ذلك ببعده عن التوتر والضغط النفسي مما يجعل حالته تستقر بشكل كبير، ولكن في بعض الأحيان تزداد هذه الأعراض وتحتاج إلى بعض التدخلات الدوائية حتى نتمكن من السيطرة على الحالة والحفاظ على صحة المريض وحمايتها من التدهور، ويكون ذلك باستخدام بعض العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب وبعض الإرشادات، كالتالي:

  • مضادات الهستامين يقوم بوصفها الطبيب للتخلص من الأعراض المصاحبة للدوخة النفسية حيث أن هذه الأدوية تسبب النعاس مما يعطي للمريض أكبر قسط من الراحة والابتعاد عن الضغط النفسي.
  • مضادات القلق والمهدئات يمكن استخدامها للحد من حالة الهلع لدى المريض.
  • النوم لعدد ساعات كافي لمساعدة الأعصاب على الارتخاء.
  • تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان.

هكذا نكون قد قمنا بتوضيح اعراض الدوخة النفسية وطرق العلاج منها، وينبغي علينا الحفاظ على صحتنا قدر الإمكان فهي لا تقدر بثمن، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى