صحة

أسباب حكة القدمين عند النوم وكيفية علاج حكة الساقين عند النوم

أسباب حكة القدمين عند النوم يسأل عنها كثير من الناس حيث أنهم يعانون منها ويرغبون في التخلص منها أو إيجاد العلاج المناسب، وفي الحقيقة تعد الحكة عرض من الأعراض التي تتسبب في تهيج الجلد في منطقة ما بالجسم، وتكون حكة القدمين أثناء النوم أمر مزعج للغاية والآن سوف نتعرف على أسبابه.

ماهي أسباب حكة القدمين عند النوم؟

تتعدد الأسباب التي تصيب القدمين بالحكة وبخاصة عند النوم، ونستطيع ذكر هذه الأسباب فيما يلي :

  • أسباب طبيعية
    حيث أن الإيقاعات والأحداث اليومية تؤثر على وظائف الجلد مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، وحماية حاجز النفاذية في الجلد، وتوازن السوائل، مما يسبب في الشعور بالحكة، وفي أثناء الليل تختلف وتيرة إفراز الجسم لبعض المواد،على سبيل المثال عند النوم يطلق الجسم المزيد من السيتوكينات مما يرفع من الالتهابات ويبطئ من انتاج هرمون الكورتيزون.
  • الحمل وانقطاع الطمث
    عند انقطاع الطمث أو خلال فترة الحمل ينخفض مستوى هرمون الأستروجين مما يتسبب في حكة الجسم والقدمين أثناء النوم والتي تترافق مع الجفاف.
  • الحالة النفسية للشخص
    تعد الحالة النفسية بما فيها من قلق أو اكتئاب أو توتر لها تأثير كبير على جسم الإنسان ومنها حدوث الحكة أثناء النوم، حيث توجد علاقة كبيرة بين العمليات النفسية وبين حكة القدمين والجسم أثناء النوم، ذلك على الرغم من عدم وضوح السبب الأساسي لهذه العلاقة.
  • الأمراض الجسمانية الداخلية
    قد تكون حكة القدمين أثناء النوم هي عرض لمرض خطير مثل أمراض الكبد أو الفشل الكلوي الناتج عن نقص الحديد وبعض أنواع السرطانات.

إقرأ ايضاً : أسباب ثقل اليدين والرجلين.. وكيفية علاج ثقل اليدين والرجلين نهائياً

  • الحساسية والتهيج
    يمكن أن يتسبب بعض المواد الكيميائية وبعض أنواع من الصابون في تهيج الجلد وتحسسه وبالتالي حدوث حكة أثناء الليل، لذلك يجب التأكد من مفارش السرير والمواد التي نقوم باستخدامها.
  • بعض أنواع الأدوية
    قد تتسبب بعض الأدوية في حدوث حكة القدمين أثناء النوم، مثل الأدوية المخدرة، هذا بجانب مجموعة من الأسباب الأخرى التي تتمثل في الأكزيما أو الصدفية، أو الجرب والقمل وبق الفراش.بعض الأسباب الأخرى مثل متلازمة تململ الساقين، والإصابة بالهربس النطاقي، والتعرق الشديد، والتعرض لضربة شمس أثناء النهار، أو الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية.

والآن بعد أن قدمنا أسباب حكة القدمين عند النوم ينبغي على كل من يتعرض لهذه الحكة أن يعرف السبب الحقيقي لها ويمكن اللجوء لإجراء التحليلات والفحوصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى