اعشاب لعلاج السكر

الخضروات التي ترفع السكر | تعرف على الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم

الخضروات التي ترفع السكر ينبغي أن يعرفها الناس سواء المصابين منهم بالسكري لتجنب المضاعفات أو الغير مصابين لتجنب الإصابة به، فيجب احتساب كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم للتحكم في نسبة السكر في الدم ومراقبته، ويوجد كثير من الخضروات المفيدة لمرضى السكري وللصحة، وسوف نعرف تفاصيل الآن.

الخضروات التي ترفع السكر

تعد الخضروات الخضراء مصدر ممتاز للحديد ويوصي بها الأطباء دائما للوقاية من الأنيميا ولكن يوجد بعض أنواع من الخضروات قد تكون ضارة وتتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتتمثل هذه الخضروات في :

  • الخضروات النشوية :
    ومنها البطاطس التي عند تناولها بكثرة تتسبب في زعزعة استقرار السكر في الدم وتتسبب في زيادته وحدوث مضاعفات لمرضى السكر، كما تعد البطاطا أيضاً من الخضروات النشوية، بالإضافة إلى البازلاء والذرة.

    فعند التخطيط لوجبات تحتوي على الخضروات النشوية يجب التأكد من احتساب تلك الأطعمة على أنها كربوهيدرات ثم إدخالها مع أطعمة منخفضة الدهون.

أطعمة ترفع نسبة ألسكر في الدم

يوجد كثير من الأطعمة التي تكون ضارة بالصحة وبمريض السكري بصفة خاصة، وتتمثل تلك الأطعمة في :

  • الحبوب البيضاء :
    مثل المعكرونة والخبز والأرز، حيث أن كلها مصادر لكربوهيدرات المكررة، أي انه تم إزالة الكثير من الألياف أثناء المعالجة، وتعد الألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لها العديد من الفوائد، والتي تنظم مستوى السكر في الدم.

إقرأ ايضاً : هل البطاطا ترفع السكر | تعرف على  فوائد البطاطا لمرضى السكري

  • المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية:
    حيث تفتقر هذه المشروبات للعناصر الغذائية وتحتوي فقط على السكريات الضارة، ولا تساعد على الشعور بالشبع كما أنه لا تحتوي على بروتين أو ألياف أو دهون، مما يتسبب في أنها ترفع نسبة السكر في الدم.
  • الوجبات السريعة :
    تعرف بأنها طعام غير صحي ويحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والدهون الضارة، مثل سندويتشات البرجر والبطاطس فهي تحتوي على السعرات الحرارية بكميات عالية وتتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • فواكه يمكن أن تسبب ارتفاع السكر:
    بعض الفواكه ترفع نسبة السكر في الدم وبعضها الآخر مفيد، فالفواكه تعرف بأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الصحية ومضادات الأكسدة والألياف، ومن الفواكه الضارة لمريض السكر هي الفواكه المجففة مثل المشمش والتين وغيرهم.

بعد أن تعرفنا على الخضروات التي ترفع السكر ينبغي اتباع نظام صحي وتجنب الأطعمة التي تسبب السكر أو التقليل منها بقدر الإمكان للتمتع بالصحة الجيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى