زيت الزيتونزيوت الاعشابفوائد الاعشاب

القيمة الغذائية لزيت الزيتون | تعرف على اعظم الفوائد الغذائية والصحية لزيت الزيتون

شجرة الزيتون موطنها الأصلي حوض البحر المتوسط، حيث يحتوي الزيت على قيمة غذائية تفوق التصور، قال  المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين” الآية تؤكد القيمة الغذائية التي يحتوي عليها الزيتون وزيته، الذي يخرج منه نتيجة الضغط أو العصر، فما هي القيمة الغذائية لزيت الزيتون التي تحدثت عنها الآية الكريمة أثبتتها الدراسات العلمية.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

ينتج زيت الزيتون البكر الممتاز نتيجة العصر أو الضغط المباشر على ثمار الزيتون نفسه وحموضته منخفضة لا تتعدى 1%، أما زيت الزيتون البكر حموضته أعلى وهى من 2% إلى 3%، وكلاهما يعصر على البارد.

  • زيت الزيتون الممتاز أو البكر هما من أفضل الزيوت المستخدمة في الطعام لأنهما يحملان القيمة الغذائية للزيتون التي تفيد الجسم، كما ذكرها الله تعالى، وتحدث عنها  الكثير من العلماء.
  • يحتوي زيت الزيتون على سعرات حرارية وبروتين ودهون كما يحتوي على كربوهيدرات وكالسيوم وحديد وصوديوم وفيتامينات متعددة مثل ج، أ، د،هـ.
  • كما أن نسبة الدهون الموجودة بزيت الزيتون تكاد تكون مماثلة للبن الأم، لذلك ينصح بإضافة زيت الزيتون على طعام الرضع في بداية إطعامهم بعد الشهر السادس.
  • كما يؤكد الأطباء أن هضم وجبة غذائية تحتوي على دهون عادية تحتاج من 4إلى5 ساعات كي تقوم المعدة بهضمها، لذلك فإن زيت الزيتون والخبز لا يحتاجان إلا لنصف ساعة حتى تتم عملية الهضم، وهذا يؤكد سهولة تعامل المعدة مع زيت الزيتون.

فوائد غذائية وصحية لزيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد غذائية وصحية لجسم الإنسان وهو يستفيد منها عن طريق تناول زيت الزيتون ومنها:

1-يحتوى زيت الزيتون على كم كبير من الفيتامينات لذلك فهو ضروري لنمو الأطفال بشكل سليم.

2- يلعب الزيت دور قوي في نمو الشعر وقوته، ومنع تساقطه.

3- يقلل من آثار الأكسدة التي تنتج عن الكولسترول مما يحافظ على صحة القلب والشرايين .

4- يفتت الزيت حصوات المرارة، ويحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم، ويمنع حدوث السكتات الدماغية.

5- يساعد على الحماية من حروق الشمس ويعمل على تهدئة الجلد المصاب بالحروق ويعمل على سرعة شفائه.

6- يقلل الزيت من الإصابة ببعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والقولون والأمعاء

7-  يعمل الزيت على ترطيب الجلد ولمعانه ويحميه من التشققات، كما له تأثير على الشعر ويمنحه الجمال واللمعان على رأس المرأة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى