فوائد الاعشاب

تعرف على القيمة الغذائية للعدس وهل العدس يرفع نسبة السكر في الدم؟

العديد من الأسئلة التي تدور حول العدس بسبب فوائده الكثيرة التي يبحث عنها العديد من الأفراد كما أن سعره في متناول الجميع، كما يطلق عليه لحم الفقراء حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والحديد تعادل النسبة الموجودة في اللحوم ، ونظرًا إلى أهمية وجبة العدس لدى العديد سنقوم بعرض القيمة الغذائية للعدس في الموضوع التالي.

القيمة الغذائية للعدس

يحتوي العدس على الكثير من العناصر الغذائية الهامة وسنقوم بعرض القيمة الغذائية الموجودة في كوب واحد من العدس في الجدول التالي.

 

العنصر الغذائي القيمة العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية ٢٣٠ البوتاسيوم ٢١% من الكمية
الكربوهيدرات ٣٩.٩ النحاس ٢٥ % من الكمية
البروتين ١٧.٩ المغنسيوم ١٨% من الكمية
الألياف ١٥.٦ الزنك ١٧% من الكمية
الدهون ٠.٨ فيتامين “ب” ١٨.٦% من الكمية
الفسفور ٣٦% من الكمية حمض البانتوثنيك ١٣% من الكمية
المنغنيز ٤٩% من الكمية النياسين ١٠% من الكمية
الثيامين ٢٢% من الكمية الحديد ٣٧% من الكمية

 

هل العدس يرفع نسبة السكر في الدم؟

العدس هو من البقوليات التي تحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان وهو لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بالعكس فهو يحتوي على الكثير من الفوائد للإنسان بوجه عام ولمرضى السكر على الأخص كالتالي:

  • أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كوب واحد من العدس يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وبالأخص عند المرضى المصابين بمرض السكري.
  • كما أن العدس يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى التقليل من إحتمالية الإصابة بالنوبات القلبية للعديد من الأفراد.

إقرأ ايضاً : القيمة الغذائية للترمس المسلوق | تعرف على اهم فوائد الترمس لصحة الجسم

  • كذلك فإن تناول العدس يقلل من نسبة السكر في الوجبات التي تليه بساعتين أو ثلاثة ساعات.
  • يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد على تقليل نسبة امتصاص السكر في الدم حيث أنه من الأطعمة البطيئة الهضم.
  • كما أن له العديد من الفوائد الآخرى حيث يمد الجسم بالبروتين والحديد والنشويات وغيرهم من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

هكذا نكون قد قمنا بتوضيح الإجابة الوافية عن سؤال هل العدس يرفع نسبة السكر في الدم؟ مع توضيح القيمة الغذائية الخاصة بهذا النبات الشهي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى