زيت النعناعزيوت الاعشابفوائد الاعشابفوائد النعناع

فوائد شرب النعناع | تخلص من الصداع النصفى والتوتر العصبي نهائيا بافضل الاعشاب

استخدم النعناع منذ فترات طويلة كعلاج عشبي فعال للعديد من الأمراض في الجسم، سواء عن طريق شربه أو تناول أوراقه طازجة، حيث يعمل النعناع على تهدئة التوتر، ويخفف من اضطرابات المعدة، ويحفز على النوم المريح، ومن هنا سنتعرف على فوائد شرب النعناع للجسم سواء كان دافئا بالشتاء أو مثلجا بالصيف….تابعونا

فوائد شرب النعناع

يعتبر النعناع من النباتات المنعشة للجسم على الرغم من عدم استهلاكه بكميات كبيرة إلا انه يحتوي على كمية لا باس بها من العناصر الهامة للجسم، فان فوائد شرب النعناع كثيرة للجسم ومنها:

  • يساعد على الهضم
    يعتبر شرب النعناع معجزة للجهاز الهضمي وذلك وفقًا لكتاب “Healing Foods” الصادر عن DK Publishing ، فإنه يحتوي على  المنثول ، وهو الزيت النشط في عشب النعناع ،  ويمتاز بخصائص مطهرة للمعدة ومضادة للبكتيريا، و يساعد في التخفيف من عسر الهضم وتهدئة جميع الاضطراب بالمعدة.
  • يعالج الربو

شرب النعناع الدافئ يعمل علي تهدئة التورم والمحافظة على المخاط في مكانه، وتهدئة الربو ومخفف للاحتقان لأنه غني بخصائص مضادة للالتهابات.

كذلك يعمل على إزالة احتقان الأنف والحلق وتوسيع الشعب الهوائية والرئتين والقنوات التنفسية، وتهدئة السعال المزمن،  وعلاج نزلات البرد.

  • يعالج الصداع

شرب النعناع فعال جدا في تخفيف الصداع من الرأس فهو عشب قوي ومحسن عام، لذلك يستخدم كمسكن للغثيان والصداع.

  • إنقاص الوزن

شرب النعناع يعمل على تحفيز أنزيمات الجهاز الهضمي وبذلك فهو يساعد على امتصاص جميع العناصر الغذائية الهامة وامتصاصها بشكل سريع، قان التمثيل الغذائي السريع ينقص الوزن.

  • قوة التركيز

شرب النعناع مقوي للذاكرة والعقل ويساعد في زيادة التركيز والانتباه والاحتفاظ بجميع المعلومات، لذلك ينصح بشربه لكبار السن.

  • العناية بالبشرة

يعمل عصير النعناع كمطهر قوي على البشرة الخارجية، كما يمكن نقع أوراقه وشربها للقضاء على حب الشباب لاحتوائه على حمض الساليسيليك و مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة للحصول على بشرة صافية.

  • يعالج الغثيان

شرب النعناع الدافئ في الصباح ، وشم أوراقه يعمل علي التخفيف من الغثيان خاصا مع السيدات الحوامل وأثناء الدورة الشهرية.

  • يعالج التوتر

يعتبر النعناع مكون أساسي في العلاج بالروائح، لأنه يمتاز برائحة قوية ومنعشة  تساعد بشكل كبير في التغلب على التوتر والاكتئاب وتجديد شباب العقل، كما انه يحتوي علي خصائص أدابتوجينيك التي تنظم مستويات الكورتيزول في الدم وتنشط الجسم تساعد Adapto gens على موازنة الجسم عن طريق استنشاق رائحة النعناع المغلي، وفقًا للدراسات العلمية فهو مهدئ فعال، لأنه يساعد في إطلاق كمية صغيرة من السيروتونين في الدماغ والتي قد تساعد في التغلب على الإرهاق والقلق والاكتئاب. يمكنك إضافة أوراق النعناع إلى الشاي الخاص بك.

استخدامات أوراق النعناع

  • يمكن تجميد شاي النعناع في الفريزر ، ويتم استخدام مكعبات الثلج الرائعة بفصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة وذلك عن طريق وضع المكعبات في عصير الليمون الطازج أو إضافة أوراقه للشاي المثلج.
  • تحضير أوراق من النعناع الفريش مع الريحان أو الزعترأو الأوريجانو وتنقع المكونات في كوب من الماء المغلي ساعات عديدة بعدها يتم تصفيته ووضعه بثلاجة ويتم عمل غسول للفم للقضاء على الروائح الغير مستحبة.
  • نقع الأوراق وشربها في الصباح للحصول علي مشروب فعال له فوائد عديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى