صحة

متى يتكلم طفل متلازمة داون | تعرف على اسباب تأخير الكلام عند متلازمة داون

متى يتكلم طفل متلازمة داون يسأل بعض الناس وبخاصة من لديهم بالفعل أطفال مولودين بهذه المتلازمة، حيث يعرف الكثيرون بأن هؤلاء الأطفال يتأخرون في التطور اللغوي، وعلى الرغم من تأخر بعض الأطفال العاديين في الكلام لكن طفل متلازمة داون يكون أكثر تأخير، وسوف نعرف الآن معلومات.

متى يتكلم طفل متلازمة داون؟

في العادة تتأخر اللغة عند أطفال متلازمة داون، وعلى الرغم من وجود اختلافات فردية بين أطفال متلازمة داون فإن معظمهم يتأخرون في نطق الكلمات الأولى كما تنمو مفرداتهم بصورة أبطأ من الأطفال العاديين، واليكم الآن معلومات أكثر عن متلازمة داون :

  • يجد أطفال متلازمة داون صعوبة في إتقان الكثير من قواعد التحدث نحوياً مما يؤدي لاقتصارهم في التحدث على جمل قصيرة مثل اختيار الكلمات الرئيسية فقط.
  • أثبتت الكثير من الدراسات أن تأخر النطق عند أطفال متلازمة داون يعود لمستوى إدراكهم اللغوي الناتج من انخفاض الذكاء بشكل عام.
  • أطفال متلازمة داون يتأخرون في الابتسام أو تكوين المحادثات مع العائلة والأصدقاء، وقد تبين أن الأطفال العاديين يقضون وقت أطول في استكشاف العالم البصري، والأطفال المصابين بمتلازمة داون لا يفعلون ذلك بنفس القدر حيث أنهم يهتمون أكثر بالناس، ولا ينتقلون لاستخدام التواصل البصري لإشراك الكبار في أنشطتهم.
  • من المتوقع والمتفق عليه من قبل العلماء والباحثون وغيرهم أن يصاحب الأطفال المصابين بمتلازمة داون تأخر معرفي والذي يسبب بطء تنمية وعيهم وفهمهم للعالم والتفكير في المنطق والتذكر بشكل عام.

إقرأ ايضاً : متى يتكلم طفل التوحد | تعرف على كيفية علاج طفل التوحد؟

  • أظهرت الدراسات أن أطفال متلازمة داون يتأخرون في التحدث والتبسم مع الأشخاص، ولكنهم يهتمون بالألعاب والأنشطة مثل الأطفال العاديين عندما يصلون إلى منتصف السنة الأولى من العمر.

اسباب تأخير الكلام عند متلازمة داون

  • حين درس ميلر وزملائه القدرة الكلامية ل56 طفل مصاب بالمتلازمة، وتمت المقارنة في المهارات اللغوية الاستيعابية والتعبيرية للأطفال مع مقاييس قدراتهم المعرفية الغير لفظية وأفادوا بأنه لا يوجد دليل على التأخير في الكلام حتى المرحلة التي يجب أن تنتج فيها الكلمات الأولى.
  • وقد تبين أن استيعاب اللغة ومهارات الكلام عند الأطفال الأقل من 18 شهر مساوياً للقدرة المعرفية الغير لفظية لجميع الأطفال ولكن بدءاً من 18 شهر أظهرت نسبة كبيرة من الأطفال تأخر في انتاج اللغة مقارنة بالإدراك اللغوي، وكان الفهم اللغوي لديهم متساوي مع القدرة المعرفية الغير لفظية.

بعد أن أجبنا على السؤال متى يتكلم طفل متلازمة داون يجب أن نتجنب العوامل المؤدية لإنجاب أطفال مصابين بهذه المتلازمة، وغن حدث يمكن التخفيف من حالتهم قدر الإمكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى