صحة

هل دواء السل يزيد الوزن؟ | تعرف على كيفية علاج مرض السل

هل دواء السل يزيد الوزن؟ حيث يمكننا علاج مرض السل بطرق مختلفة، سواء كانت بالطرق الدوائية أو باستخدام الوصفات الطبيعية المختلفة، ويعتبر مرض السل من الأمراض شديدة العدوى للجهاز التنفسي، مسببًا مضاعفات كثيرة قد تسبب الوفاة، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه من خلال موقعنا المتميز.

هل دواء السل يزيد الوزن؟

الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على المادة الفعالة التي تدخل في تركيبة الدواء، وكذلك طبيعة جسم الشخص المصاب؛ فعلى الرغم من أن أبرز أعراض الإصابة بذلك المرض هي فقدان الشهية وانخفاض ملحوظ بالوزن، إلا أن هناك العديد من الوصفات الدوائية التي قد تتسبب في زيادة الوزن أيضًا، لذا يمكنك اتباع حمية غذائية صحية أثناء تناول أدوية علاج السل، ومن ذلك ما يلي:

  • عليك استخدام الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون بدلًا من الزبدة والزيت النباتي.
  • يمكنك تناول الخضروات الورقية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وخاصة معدن الحديد، ومن ذلك الملوخية والسبانخ وكذلك الكرنب.

إقرأ يضاً : مرض السل في الرقبة هل هو خطير؟ | تعرف على كيفية علاج السل في الرقبة بالاعشاب

  • كما ينبغي تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على رفع مناعة الجسم أيضًا، ومن ذلك الكرز والفلفل والطماطم والجزر أيضًا.

علاج مرض السل

تعمل البكتيريا المسببة لمرض السل على مهاجمة الجهاز المناعي بشكل كبير، مسببة له الخلل الذي يمنعه من التصدي لذلك المرض؛ لذا قد تحتاج إلى تناول بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك على تقوية القوة المناعية الخاصة بك، ومن أشهر تلك الوصفات ما يلي:

  • يمكنك استخدام الفلفل الأسود للتخلص من مضاعفات الإصابة بمرض السل؛ حيث يمكنك خلط عدد 10 حبات مع ملعقة من الأنجدان مع ملعقة من الزبدة، على أن يتم تناول ذلك الخليط مرة كل 5 ساعات.
  • الشاي الأخضر الذي يحتوي على مادة البوليفينول التي تقضي على أنواع متعددة من البكتيريا والتي منها البكتيريا المسببة لمرض السل.

كانت هذه إشارة مختصرة للإجابة عن السؤال هل دواء السل يزيد الوزن، وقد ذكرنا الحمية الغذائية التي يجب الالتزام بها أثناء تناول أدوية علاج السل، هذا إلى جانب أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج هذا المرض، ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى