صحة

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض وكيف يتم علاج ضعف المبايض؟

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض هو سؤال تسأله بعض السيدات حيث إن ضعف المبايض يحدث لكثير من السيدات ويقلقن بشأن تأخر الحمل، حيث أن كل سيدة ترغب في الحمل وأن تصبح أم، ويحدث ضعف للمبايض عندما تتوقف عن العمل بشكل صحيح قبل عمر 45 عام.

هل يحدث حمل مع ضعف المبايض؟

عندما تتوقف المبايض عن انتاج المستويات الطبيعية من هرمون الاستروجين أو لا تفرز البويضات، فيسمى هذا الأمر يفشل المبايض المبكر أو انقطاع الطمث، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة فشل المبايض، وإليكم الآن التفاصيل :

  • قد تأتي الدورة الشهرية للمرأة المصابة بضعف المبايض كل فترة وقد يفرز المبيض لديها بويضة واحدة على فترات متباعدة، فإن كانت المرأة تسأل هل يحدث حمل مع ضعف ألمبايض فيجب أن تعلم أن نزول الدورة الشهرية يعني عدم وجود ضعف وبذلك فسوف يحدث الحمل بشكل طبيعي.
  • أما توقف الدورة تماماً فيعني ضعف المبايض أو توقفها عن العمل وقد يحتاج الأمر للتدخلات الطبية مما يؤدي إلى القلق الشديد عند النساء.

كيف يتم علاج ضعف المبايض؟

يوجد العديد من العلاجات المختلفة لضعف التبويض ويكون لكل حالة العلاج الخاص بها، ويتم العلاج بالطرق التالية:

  • العلاج بالهرمونات يكون هو العلاج الأكثر شيوعاً للنساء المصابات بضعف المبايض حيث يعطي الجسم هرمون الاستروجين وغيره من الهرمونات التي لا ينتجها المبيض، ويحسن العلاج بالهرمونات الصحة الجنسية ويقلل من خطر الإصابة بمرض القلب وهشاشة العظام والأوعية الدموية.

إقرأ ايضاً : هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة؟ تعرفي على الإجابة

  • بعد أن تبدأ السيدة العلاج بالهرمونات من المتوقع أن تبدأ الدورة الشهرية مرة أخرى كما أن من المتوقع أن يقلل العلاج التعويضي بالهرمونات من الأعراض الأخرى مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • العلاج التعويضي بالهرمونات لن يمنع الحمل وتشير الدلائل بأنه قد يحسن من حالات الحمل للنساء المصابات بضعف المبايض، عن طريق خفض مستويات الهرمون المرتفعة من الهرمون للوتيني المحفز للتبويض إلى المستوى الطبيعي.
  • بالنسبة لعلاج ضعف التبويض أحياناً يقترح الطبيب استخدام نوع مناسب من الدواء لعدة أيام شهرياً حتى انتظار مجيئ الدورة الشهرية والتأكد من إطلاق المبيض للبويضات وتكرار العلاج عند اللزوم، ولكن بعض حالات العلاج التعويضي قد يوصي الطبيب بالمداومة على استعمال الدواء حتى تبلغ عمر 50 عام وهو العمر الذي ينقطع فيه الطمث عادةً.

وبعد أن أجبنا على السؤال هل يحدث حمل مع ضعف ألمبايض ينبغي على كل امرأة أن تتبع العادات الصحية التي تقوي صحتها الإنجابية وأن تبتعد عما كل ما هو ضار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى