فوائد الاعشاب

اكل الشوفان ني | تعرف على فوائد اكل الشوفان ني والقيمة الغذائية للشوفان الني

اكل الشوفان ني أو بدون طبخ يعتبر أفضل صحيًا من تناوله مطبوخا، حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة، وتمنحه العديد من الفوائد، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال موقعنا في الموضوع التالي مع عرض بعض الطرق التي يمكن تناوله بها.

فوائد اكل الشوفان ني

كما ذكرنا سابقًا أن تناول الشوفان الني له العديد من الفوائد، وسنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • يعتبر الشوفان الني مفيد جدًا لمرضى السمنة المفرطة أو لمن يعانون من زيادة الوزن, حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع بصورة كبيرة نظرًا لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، والتي تسمى ألياف البيتا جلوكان، والتي تعزز الشعور بالشبع لدى الأفراد؛ مما يساعد في خسارة الوزن بصورة ملحوظة.
  • كما أن الشوفان الني يعمل على الوقاية من مرض الربو التنفسي نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن التي تعزز أداء الجهاز التنفسي، كما أنه صالح للاستخدام للأطفال من عمر ستة أشهر لمساعدة الجسم على مكافحة العديد من الأمراض.
  • وأثبتت العديد من الدراسات أن الشوفان يساعد بشكل كبير على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، وهي سرطان المستقيم وسرطان القولون، نظرًا لاحتوائه على العديد من الألياف التي تحارب هذا النوع من السرطان، لذلك ينصح بتناول عشرة جرامات من الشوفان بشكل يومي.

إقرأ ايضاً : هل اكل الشوفان ليلا يزيد الوزن | تعرف على افضل وصفات لزيادة الوزن باستخدام الشوفان

  • يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع.
  • كما يعمل الشوفان على التقليل من احتمال الإصابة بالكثير من الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية، وأمراض القلب المختلفة.

القيمة الغذائية للشوفان الني

الشوفان الني يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد عقب تناوله، وسنقوم بتوضيح القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من الشوفان كما موضح في الجدول التالي:

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 389
البروتين 9 جرام
الدهون 9 جرام
الماء 8 جرام
الألياف الغذائية 6 جرام
الكربوهيدرات 3 جرام

طرق تحضير ألشوفان الني

يمكن تناول الشوفان الني بطرق عديدة حتى يتمكن الجسم من استخلاص القيمة الغذائية منه، وسنقوم بعرض بعض الطرق المستخدمة على سبيل المثال وهي:

  • من الممكن أن نقوم بإضافة الشوفان إلى السموثي المكون من التوت البري أو أي فاكهة آخرى، وموز وكمية من الحليب والشوفان وقطع الثلج ويتم خلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي للحصول على القوام المناسب والمذاق الرائع.
  • من الممكن أيضًا عمل مهلبية بالأرز واللبن وتحليتها بالعسل، ووضع كمية من الشوفان على الطبق وخلطه به، وتقديمه للأطفال للحصول على قيمة غذائية عالية من هذا الطبق الشهي.
  • كما يمكن إعداد الكاسترد باللبن والنشا، وإضافة كمية من الشوفان إليهم.
  • كذلك تستطيع إضافة الشوفان الني إلى العديد من السلطات والمقبلات والأطباق الرئيسية مثل طبق الباستا باللحم.

هكذا نكون قد قمنا بتوضيح إمكانية اكل الشوفان ني مع توضيح الفوائد المتعددة له، وبعض الاقتراحات لاستخدامه بالطريقة الصحيحة للحصول على الكثير من الفوائد للجسم وللأطفال أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى