فوائد الاعشاب

القيمة الغذائية للشمندر والفوائد الصحية له وطرق استخدامه

القيمة الغذائية للشمندر ينبغي أن يعرفها الجميع، حيث يعرف الشمندر بأنه أحد النباتات الذي يعرف باسم البنجر الأحمر أو الشوندر، والذي يحتوي على عناصر أساسية ومصدر رائع للألياف، وحمض الفوليك، وسوف نتعرف الآن على قيمته الغذائية وفوائده العامة وطرق تناوله.

القيمة الغذائية للشمندر

يحتوي الشمندر على عناصر غذائية هامة مثل المنجنيز والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك من تحسين تدفق الدم وتحسين آداء التمارين الرياضية، وتتمثل قيمته الغذائية في ما يلي :

  • يحتوي الشمندر على النترات الغير عضوية بنسبة جيدة، كما ان الجذور النيئة له تكون لذيذة ولكن المخلل أو المطبوخ هو الشكل المعروف منه.
  • توجد العديد من أنواع الشمندر أو البنجر الأحمر وتتصف بالألوان المختلفة مثل الأصفر والأبيض أو الوردي والأرجواني الداكن، وكلها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة.
  • يتكون الشمندر من الماء بنسبة 87%، والكربوهيدرات بنسبة 8%، والألياف بنسبة 2 -3%، ويحتوي كوب واحد بما يعادل 136 جرام من الشمندر المسلوق على أقل من 60 سعرة حرارية، بينما 3/4 كوب بما يعادل 100 جرام من الشمندر النيء يحتوي على العناصر الغذائية التالية :

    _ السعرات الحرارية بنسبة 43 سعره.
    _ الماء 88% .
    _ البروتين 16 جرام.

إقرأ ايضاً : السعرات الحرارية في الشمندر المسلوق | تعرف على القيمة الغذائية للشمندر المسلوق

_ الكربوهيدرات 9.6 جرام.
_ الألياف بنسبة 2.8 جرام.
_الدهون بنسبة 0.2 جرام.

الفوائد الصحية للشمندر

يتمتع الشمندر وجذوره بالعديد من الفوائد الصحية وخاصة بالنسبة لصحة القلب والشرايين وتتمثل تلك الفوائد في :

  • انخفاض ضغط الدم:
    يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس، وقد يتسبب في مضاعفات أو الإضرار بالأوعية الدموية والقلب، لذلك أصبح الناس يستخدمون الشمندر كنوع من الخضروات المخفضة لضغط الدم المرتفع الذي قد يتسبب في السكتات الدماغية والموت المبكر.

    كما أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالنترات الغير عضوية قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الضغط وزيادة تكوين أكسيد النيتريك.

  • تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة :
    وقد بينت الدراسات أن النترات الموجودة في الشمندر تساعد على تعزيز الأداء البدني، لأنها تقلل من استخدام الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة.

بعد أن تعرفنا على القيمة الغذائية للشمندر وفوائده الصحية للجسم يمكننا الاستفادة منه عن طريق تناول عصير الشمندر أو تناول الشمندر المطبوخ والمخلل وغيرها من الوصفات المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى