العلاج بالاعشاب

علاج القلق والتوتر بالأعشاب | اليكم أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

يفضل الكثير منا علاج القلق والتوتر بالأعشاب تجنبًا للأدوية والعقاقير التي يصفها الأطباء في معالجة مثل هذه الحالات والتي يدرجها الطب تحت مسمى الطب النفسي، حيث تؤثر هذه العقاقير سلبيًا على كامل وظائف الجسم الأخرى.

فضلًا عن ما تسببه من اكتئاب والشعور الدائم بالنعاس، سنذكر معكم بعض من هذه الأعشاب المستخدمة في التخلص من حالات القلق والخوف والتوتر الزائد عن حده بشكل آمن وطبيعي وأفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب.

علاج القلق والتوتر بالأعشاب

علاج القلق والتوتر بالأعشاب يتم من خلال المواظبة على تناول بعض أنواع الأعشاب والنباتات الطبيعية سواء كمشروبات أو دخولها في أصناف الأكل المختلفة، تتمثل في الآتي:

  • نبات الفاليريان: تُستخدم هذه النبتة الطبيعية في علاج الأرق والقلق، فهي تزيد من حمض الغاما الأمينوبتيريك في الدماغ، الذي يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة، بالإضافة إلى أنها تساعد في الخلود إلى النوم بعمق في حالة تناول 10 ملليجرام من الفاليريان.
  • الاشواغاندا: أشارت بعض الدراسات إلى أن هذه النبتة قد تكون بنفس تأثير الأدوية المعالجة للقلق، يمكن تناولها بما يعادل 900 ملليجرام في اليوم الواحد.
  • الباكوبا: يُجرى العديد من الدراسات والأبحاث حول تأثير نبات الباكوبا في حماية الخلايا العصبية، وقد ظهر بالفعل أنها تعمل على تقليل مستوى الكورتيزول المسئول عن زيادة التوتر والقلق، يمكن تناوله يوميًا للحد من أعراض الإصابة بالقلق والتوتر العصبي.

إقرأ ايضاً: علاج الخوف والقلق بالاعشاب | هل الاعشاب تعالج الخوف والقلق والتوتر نهائيا؟

  • أعشاب الكافا: لهذه العشبة فاعلية قوية في تهدئة الأعصاب ومعالجة القلق والتوتر، إلا أنه قد ثُبِت في بعض الدراسات تأثيرها السلبي على وظائف الكبد مما يؤدي إلى تلفه.

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

  • عشبة الخزامي: تتميز هذه العشبة عن غيرها بمكوناتها النشطة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي، يمكن استخدامه من خلال غليّ كوبين من الماء ثم إضافة ما يقارب 4 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، ثم استنشاقه للتخلص من القلق.
  • جوزة الطيب: هي من الأعشاب العطرية التي تساعد على استرخاء الجسم، ومحاربة الاكتئاب من خلال ارتخاء العضلات، كما أنها تعتبر معالج قوي للقلق والتوتر، تُستخدم من خلال الاستنشاق لتحسين الحالة المزاجية، يمكن أيضًا إضافتها إلى الطعام.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى