العلاج بالاعشاب

علاج زيادة افراز اللعاب بالاعشاب | تعرف على كيفية علاج كثرة اللعاب في الفم بالأعشاب

 علاج زيادة افراز اللعاب بالاعشاب هو الحد من إفرازات الغدد اللعابية الموجودة في الفم الزائدة عن حدها الطبيعي، فلهذا اللعاب السائل أهمية كبيرة في ترطيب الفم وتسهيل عملية المضغ والبلع وأيضًا الهضم.

كما يساعد اللعاب في شفاء كثير من جروح الفم والتخلص من الجراثيم ودوره كحاجز ضد السموم المهيجة، ولكن عند زيادة نسبة هذه الإفراز تعتبر كأحد الأعراض الجانبية لوجود مرض بالجسم، قد تكون مشكلة خطيرة ونادرة.

علاج زيادة افراز اللعاب بالاعشاب

يمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام بعض الأطعمة والنباتات الطبيعية الفعالة في علاج زيادة افراز اللعاب بالاعشاب ومنها ما يلي:

  • حبوب البن الداكنة: تساعد حبوب البن أو القهوة على امتصاص زوائد اللعاب، وتجفيف الفم، عن طريق وضع الحب نفسه تحت اللسان.
  • الليمون: يمكن استخدام الليمون من خلال مص سوائله أو أكل الشرائح منه، فهو يحتوي على العديد من الفوائد التي تتضمن امتصاص اللعاب الزائد عن الحد الطبيعي، وجعل الفم جاف.
  • دبس الرمان: يستخدم عن طريق خلطه مع بيكربونات الصوديوم، ثم دهن الخليط داخل الفم مرتين يوميًا.

إقرأ ايضاً: علاج سيلان اللعاب اثناء الكلام بالاعشاب | ماهى أسباب حدوث سيلان اللعاب في الفم

  • تناول كميات كبيرة من الألياف الطبيعية: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من لعاب الفم الزائد، وهذه الأطعمة مثل الشوفان والخبز والفاصوليا والعدس، كما تساعد أيضًا هذه الألياف على تحسين عملية الهضم، والتوازن بين مستوى السكر والكولسترول في الدم.

علاج كثرة اللعاب في الفم بالأعشاب

  • تجنب السكريات: تعتبر السكريات عامل رئيسي في زيادة نسبة اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية، لذلك ينصح بتجنب تناولها.
  • الجوز المملح: يساهم الجوز المملح في جفاف الفم بعد تناوله مباشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الملح التي تساعد في امتصاص السوائل، بالإضافة إلى احتوائه على كثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

السفرجل لعلاج سيلان اللعاب

يُستخدم السفرجل لعلاج سيلان اللعاب كنوع من الأعشاب المستخدمة في الحد من إفرازات الغدد اللعابية داخل الفم، حيث يتم استخدامه من خلال دهن مطحون عشبة السفرجل في أنحاء الفم من الداخل، وتركه لمدة كافية داخل الفم لضمان امتصاص الفم ما يحتويه السفرجل من خواص فعالة في تحسين أداء الغدد اللعابية وإفرازها الكميات المناسبة والطبيعية من اللعاب السائل.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى