اعشاب للجسمفوائد الاعشابفوائد الشوفان

فوائد الشوفان للرياضيين | تعرف على كيفية تقوية وبناء العضلات في اسرع وقت

فوائد الشوفان للرياضيين تعد من أهم فوائد الأطعمة التي يحتاجها الجسم، ويعد الشوفان أحد الوجبات الصحية التي يمكن تناولها في الصباح الباكر، ويحتوي على البروتينات والمواد الغذائية الهامة ويمكن تحضيره بالعديد من الطرق، والآن سوف نعرف معلومات عن الشوفان وأهميته للرياضيين.

فوائد الشوفان للرياضيين

لا تقتصر فوائد الشوفان على الرياضيين فقط بل تشمل أيضاً الأطفال والنساء، وتتمثل فوائده للرياضيين فيما يلي:

  • الشوفان يساعد على تقوية وبناء العضلات:
    حيث أنه أحد المصادر الهامة للبروتينات التي تقوي العضلات وتساعد على ظهورها، حيث يحتاج الرياضيون لإظهار عضلاتهم وتكبيرها وتقويتها، ويمنح البروتين هذه الفائدة، حيث أن الكوب الواحد من الشوفان يحتوي على 166 سعرة حرارية، وأربعة جرامات من الألياف، وستة جرامات من البروتين.
  • يساعد الشوفان على تحسين صحة الجهاز الهضمي للرياضيين وغيرهم:
    حيث أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وهي عملية هامة للرياضيين لأنهم يتناولون أطعمة غنية بالبروتين الذي يحتاج إلى هضم صحي للاستفادة منه، وكذلك يخلص الجسم من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو الإصابة بإمساك أو إسهال وعسر هضم وغيرها من الأعراض.
  • يقي الرياضيين من الأنيميا:
    حيث أنه يحتوي على الحديد اللازم لتكوين كرات الدم الحمراء وتحسين الصحة عند الرياضيين وغيرهم من الناس، بالإضافة لمد الجسم بالطاقة، حيث أن الأنيميا هي مؤشر سلبي ودليل على الضعف العام، لذلك يهتم الرياضيين بتناول الشوفان ضمن نظامهم الغذائي.

إقرأ ايضاً : فوائد الشوفان قبل التمرين | تعرف على طريقة عمل الشوفان قبل التمرين

  • الشوفان يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة:
    حيث أن الألياف الموجودة في الشوفان والتي تدعى البيتا غلوكان المسؤولة عن سماكة ولزوجة الشوفان عندما تضاف للماء، فإنها تمنح الشعور بالشبع للرياضيين وغيرهم من الناس لوقت طويل.
  • يزيد الشوفان من معدلات الحرق:
    حيث أن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان تعمل على زيادة معدل الحرق في الجسم مما يساعد الرياضيين في الهدف الذي يسعون إليه من التخلص من الدهون والحصول على الرشاقة العامة.
  • يساعد الشوفان على النوم:
    حيث أن تناوله في المساء يمنح الإنسان الشعور بالنوم الهادئ والمريح، ويساعد هذا النوم على تحسين الصحة ومساعدة الرياضيين على ممارسة الرياضة بشكل أفضل، ذلك لأن الشوفان يحتوي على الميلاتونين والكربوهيدرات.

بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان للرياضيين وغيرهم من الناس ينبغي تناوله في النظام الغذائي اليومي والاهتمام بتناول كمية كافية من الماء بجانب النوم الصحي للحصول على صحة جيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى