صحة

نزول مادة مخاطية من المهبل عند البنات واسباب زيادة الافرازات المهبلية

نزول مادة مخاطية من المهبل عند البنات تتساءل الفتيات عن هذه المادة المخاطية التي قد يرونها لأول مره في مرحلة البلوغ، وفي الحقيقة تعرف هذه المادة بأنها إفرازات مهبليه طبيعية عند كل الفتيات في هذا العمر، والان سوف نتعرف على التفاصيل.

نزول مادة مخاطية من المهبل عند البنات

ينبغي على كل أم أن تعرف بنتها بأن هذه المادة المخاطية هي شيء طبيعي وهي إفرازات مهبليه تكون نتيجة لعمليه التنظيف الذاتي للمهبل، وتحدث هذه العملية بانتظام عند المرأة وفي مراحل مختلفة من الحيض، ولكن يوجد بعض الحالات التي تكون هذه الإفرازات فيها غير طبيعية وهذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

اسباب زيادة الافرازات المهبلية

تكون الإفرازات الطبيعية صافيه وشفافة كما تكون أحيانا مائية القوام ومخاطيه ولا يكون لها رائحه ومن اسباب زيادة الافرازات المهبلية ما يلي:

  • تزداد الإفرازات في الفترة المصاحبة للتبويض.
  • وفي لحظات الإثارة الجنسية.
  • وعند التوتر العاطفي.
  • وبعد الرياضة.
  • وعند اتباع موانع الحمل للمرأة المتزوجة أحيانا تظهر الإفرازات في شكل طبيعي، ولكنها تكون مؤشر لمشكله صحيه اذا صاحبها حتى أي تغيرات في اللون.

أنواع المواد المخاطية المهبلية

تتغير الإفرازات المهبلية تبعا للون والشكل والسبب ووقت نزولها ويمكن أن نذكر أنواعها فيما يلي

  • الإفرازات المهبلية البيضاء، والتي تحدث غالبا في بداية أو نهاية دوره الطمث، ويكون شكلها طبيعي وفي حاله مرافقتها دي حكه أو رائحه مزعجه أو كانت أكثر كثافه فان هنا الأمر يحتاج للكشف الطبي احتماليه الإصابة بداء المبيضات أو عدوى فطريه.

اقرائي ايضاً: علاج الإفرازات الصفراء في المنزل | تعرفي علي اهم طرق لعلاج الإفرازات الصفراء في المنزل

  • الإفرازات المهبلية الشفافة المخاطية، تظهر هذه الإفرازات الشفافة المخاطية خلال الفترة المصاحبة للتبويض وهي تكون طبيعية، ولا تستدعي القلق.
  • الإفرازات المهبلية المائية الشفافة، من الطبيعي أن تحدث هذه الإفرازات للفتاه أو المرأة في أي وقت خلال الدورة الشهرية، ولكنها تلاحظ هذه الإفرازات عند القيام بمجهود ذات لون بني أو احمر.
    وعندما تلاحظ الفتاه ظهور هذا اللون من الإفرازات يكون اقترب موعد الحيض أو تحدث مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهذا امر طبيعي جدا ولكن في حاله ظهورها دون حدوث حيض فقد يدل ذلك على الحمل أو الإجهاض.

    وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على نزول مادة مخاطية من المهبل عند البنات ينبغي على كل فتاه أن تستعين بالنظافة الشخصية والتغذية الضرورية، والكشف الطبي عند ملاحظه إفرازات غريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى