فوائد الشوفان

هل خبز الشعير يسبب الغازات تعرف على فوائد وأضرار خبز الشعير

هل خبز الشعير يسبب الغازات سؤال يسأله البعض من الناس الذين يلاحظون وجود بعض الأعراض في البطن بعد تناول خبز الشعير، وقبل الإجابة على السؤال يجب أن نعرف أن الشعير هو نوع من الحبوب التي استخدمت في كثير من الوجبات والأطباق ويتميز بغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف، وسوف نعرف الآن التفاصيل.

هل خبز الشعير يسبب الغازات؟

في الحقيقة يشعر بعض الناس بانتفاخ عند تناول خبز الشعير، كما يعانون من كثرة الغازات عند تناول كمية كبيرة منه، ولكن هذا لا يعني أنه يسبب غازات لجميع الناس، فقد يختلف الأشخاص فيما بينهم تبعاً للحالة الصحية، ولكن ثبت علميا أن له فوائد كثيرة يجب أن نذكرها في النقاط التالية :

  • خبز الشعير يحسن من الهضم :
    يعمل خبز الشعير على تعزيز الهضم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تفيد الجهاز الهضمي كثيراً عن طريق الحد من الإمساك والإسهال، لأنها تعمل على تكوين كتلة من المواد المهضومة داخل الجهاز الهضمي مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • يساعد في التقليل من خطر سرطان القولون :
    حيث أن حدوث التهابات في القولون أو الأمعاء قد تتسبب في تلف الحمض النووي مما يتسبب في الإصابة بالسرطان، ويمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، ويحتوي الشعير على السلينيوم والألياف لذلك فإن خبز الشعير يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون.

أضرار خبز الشعير

على الرغم من الفوائد المتعددة لخبز الشعير لكنه يحتوي على الغلوتين لذلك لا يكون مناسب للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل داء الزلاقي، أو حساسية القمح، أو حساسية الغلوتين، وتتمثل بعض أضراره في :

  • تناول كميات كبيرة من خبز الشعير قد يؤدي لبعض مشاكل الهضم عند بعض الناس مثل الانتفاخ، حيث يجب على الأشخاص الذين يرغبون في زيادة استهلاكهم للألياف أن يتم ذلك بشكل تدريجي.

إقرأ ايضاً : هل الملوخية تسبب الغازات | تعرف على فوائد الملوخية لصحة الجسم

  • يحتوي الشعير على نوع من الكربوهيدرات التي تكون قابلة للتخمر وقد يسبب تناول خبز الشعير في حدوث الغازات عند البعض بخاصة الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو غيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

بذلك تعرفنا على إجابة السؤال هل خبز الشعير يسبب ألغازات، ويمكن تقليل كميته لهؤلاء الأشخاص كما يمكن تناوله في وصفات مختلفة لمن لا يشعرون بأي أضرار له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى