اعشاب للمسالك البوليةالعلاج بالاعشاب

علاج المسالك بالاعشاب | ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟

علاج المسالك بالاعشاب هو أحد الطرق العلاجية لعلاج التهابات المسالك البولية ومضاعفاتها المرضية التي تصيب أحد أجزاء الجهاز البولي لدى الكبار والأطفال نتيجة الإصابة بعدوي بكتيرية أو فطرية، ويتم تشخيص التهابات المسالك من خلال فحص البول وعمل مزرعة بوم لتحديد نوع البكتيريا أو الفطريات المسببة للالتهابات وتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب لها.

علاج المسالك بالاعشاب

تزداد نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية لدى النساء مقارنة بنسبتها لدى الرجال، ويرجع ذلك لاقتراب قناة مجري البول من فتحة الشرج لدى السيدات مما يسهل عملية انتقال البكتيريا ويساهم في الإصابة بالتهاب المسالك البولية،ويلجأ أغلبية الحالات إلي استخدام الاعشاب كعلاج لالتهاب المسالك لتفادي علاجها بالمضادات الحيوية التي يتحسس منها أغلبية المرضي.

وتنجح الأعشاب في علاج الحالات البسيطة من التهابات المسالك بينما يصبح العلاج الدوائي ضرورة في الحالات المتقدمة للوقاية من مضاعفاتها المتمثلة في إصابة الدم بالعدوي، وسوف نقدم الآن أهم الأعشاب والنباتات التي تساعد على علاج التهاب المسالك البولية وتساهم في الوقاية من مضاعفاتها:

  • التوت البري: يمنع تكون البكتيريا والفطريات على جدران المسالك البولية ويعالج آلام احتقان والتهاب البول.
  • بيكربونات الصودا: تتميز بفاعليتها تجاه علاج التهاب المسالك البولية وآلامها الناتجة عن ارتفاع نسبة الحموضة في السائل البولي إثر الإصابة بالعدوي البكتيرية أو الفطرية بجدار القناة البولية، ويتم تناوله عبر إضافة معلقة صغيرة منه على كل كوب من الماء.

لمعرفة معلومات اكثر عن هذا الموضوع اقرا : علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب | تخلص من التهاب المسالك البولية نهائيا

  • البروبيوتيك: هو أحد المكملات الغذائية القادرة على القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة بالتهابات المسالك والقنوات البولية الداخلية والخارجية، وتوجد هذه المادة في الزبادي اليوناني والجبن الخام والجبن القريش والفطر الهندي و مخلل الكرنب.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تتميز بقدرتها على علاج التهاب المسالك البولية وتخفيف حدة الآلام المصاحبة له من خلال قدرتها على تعزيز الجهاز المناعي وتنشيط مهام الجهاز البولي الوظيفية، مما يهيأ البيئة المناسبة لاستعادة البكتيريا النافعة والقضاء على البكتيريا الضارة.

ومن أفضل هذه الأعشاب “الشاي الأخضر، الشعير، عشب عنب الدب، عشبة الهندباء، جذر الخطمي، نبات القراص”، ويمكن إعداد مشروب من أي من الأعشاب السابقة من خلال خلط معلقة صغيرة من أى نوع في كوب من الماء المغلي مع الحرص على تركه لمدة 10 دقائق ليتم تناوله بمقدار كوبان يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى