اعشاب للمعدة والبطنالعلاج بالاعشاب

علاج المعدة العصبية بالاعشاب | تخلص من الام المعدة العصبية نهائيا

علاج المعدة العصبية بالاعشاب من اهم العلاجات لأكثر الأمراض انتشارا وشيوعاً، فالمعدة العصبية من العوارض التي تصيب أغلبية الأشخاص إثر عدد من العوامل المختلفة أهمها التعرض لضغط نفسي نتيجة انتظار واقعة مهمة أو التعرض لمشاكل نفسية، وسوف نستعرض الآن عدد من الأعشاب التي تساهم في علاج مشكلة المعدة العصبية وتخفيف عوارضها المؤلمة.

علاج المعدة العصبية بالاعشاب

المعدة هي أحد أجزاء الجهاز الهضمي المسئولة عن عملية هضم الطعام وتغذية الأعصاب، وتستجيب المعدة لهرمونات الجسم التي تؤدي إلي الإصابة بعوارض المعدة العصبية إثر الوقوع تحت تأثير ضغط نفسي نتيجة انتظار واقعة قريبة أو الوقوع في ضائقة مالية أو الإصابة بمرض مزمن أو مشاكل عائلية.

ويمكن علاج مشكلة المعدة العصبية وعوارضها من خلال عدد من الأعشاب أهمها:

  • النعناع: يتميز بقدرته على معالجة تشنج عضلات الجهاز الهضمي وتهدئة الأعصاب لاحتوائه على مادة المنثول، لذلك يعد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج متلازمة القولون العصبي وتخفيف حدة آلام عوارضه المتمثلة في الانتفاخ وآلام البطن.
  • الخزامي: يتميز بقدرته على الوقاية من قرحات المعدة وتشنجات الحيض وعلاج الإسهال وتخفيف آلام البطن والمعدة، ويمكن الحصول على فائدته من خلال تناوله أو استنشاقه.
  • البابونج: يتميز بقدرته على علاج التشنجات والالتهابات بصورة آمنة دون عوارض جانبية، حيث يقوم بتهدئة الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي مما يساعد على علاج الانتفاخ وحرقة المعدة ويسهل عملية الهضم.
  • الزنجبيل: يتميز بقدرته على علاج عوارض القئ والغثيان والانتفاخ دون أن يتسبب بالنعاس.
  • الشمر: يعد من أفضل العلاجات لقرحة المعدة لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تساعد على علاج القرح والالتهابات، حيث يعالج آلام البطن العلوي وحالات تلف المعدة ويعمل على الوقاية من حالات تراكم الدهون.
  • الهندباء: يتميز بقدرته علي تنقية الدم والتخلص من آثار تطهير الكبد وتعزيز أدائه وتطهير الجهاز اللمفاوي وتحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء والتخلص من آلام البطن فضلاً عن كونه مدر للبول، وذلك لاحتوائه على الزنك والحديد والمنغنيز والبروتين والفسفور والكالسيوم والكاروتين والريبوفلافين وحمض الأسكوربيك وفيتامين B.

أهم التوابل المستخدمة لعلاج المعدة العصبية

  1. الزعتر:  يتميز بقدرته على علاج انتفاخ البطن والتهاب الدودة الطفيلية والتهاب المعدة وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي وتشنجات الأمعاء إثر احتوائه على مضادات الأكسدة.
  2. الهال أو الزعتر الأزرق: يعالج التشنجات ويخفف مشاكل المعدة وعسر الهضم ويعد مسكن آمن لتخفيف آلام البطن ومشاكل الجهاز الهضمي.
  3. الروزماري: تتميز بفاعليتها تجاه علاج مشاكل المعدة وتنظيم عملية الهضم وتساعد على طرد السموم من الكبد وتحفز إنتاج الصفراء مما يعمل على الوقاية من حالات عسر الهضم والانتفاخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى