صحة

هل تختفي البواسير بدون عملية | طرق علاج البواسير دون اجراء عملية جراحية

هل تختفي البواسير بدون عملية؟ هو سؤال شائع بين الكثير من الناس الذين يعانوا من مشكلات البواسير التي تسبب الكثير من المتاعب لمن يعانى منها، وفى السطور التالية سوف نتعرف على على طرق علاج البواسير بدون اللجوء الى اجراء عملية جراحية فتابعونا.

هل تختفي البواسير بدون عملية جراحية؟

يتسأل كثير من الناس هل تختفى البواسير بدون عملية جراحية ؟ والحقيقة أنه توجد عدد من التغييرات والعادات التي تساعد في التقليل والوقاية من ظهور أعراض البواسير وهذه الطرق كالتالي:

  • تغيير عادات استعمال المرحاض

يفضل عدم التأخر في الذهاب الى المرحاض حتى لا يصعب ذلك من عملية الإخراج ويذيد من مشكلة البواسير، كما يفضل عدم الاطالة في الجلوس على المرحاض حتى لا يؤدى ذلك الى اخراج البواسير من فتحة الشرج، ومن الضروري الحفاظ على نظافة منطقة الشرج.

  • تغيير النظام الغذائي

يفضل اتباع نظام غذائي صحى  يحتوى على الفواكه، والخضروات، والبقوليات لأن بها نسبة كبيرة من الألياف  التي تعمل على تليين البراز وتساعد على اخراجه بسهولة من فتحة الشرج،  ويجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة والمصنعة  وعدم تناول المثلجات.

إقرأ ايضاً : هل البواسير تؤثر على الخصيتين | هل البواسير تؤثر على امكانية الإنجاب عند الرجال؟

  • ممارسة التمارين الرياضية

من الضروري ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات الحوض ومن هذه الرياضات المشي، واليوجا ،والسباحة ،وتمارين الحوض، واستعمال جهاز السير المتحرك ويوجد رياضات أخرى يجب تجنبها حتى لا تؤدى للضغط على منطقة الشرج مثل رفع الأثقال وركوب الدراجة.

  • استعمال الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة في تقليل تورم وانتفاخ البواسير حيث يمكن وضعها على مكان الشرج لمدة ربع ساعة ويتكرر ذلك عدة مرات خلال اليوم.

  • استخدام الزيوت العطرية

يمكن استعمال الزيوت العطرية لعلاج البواسير بدون الحاجة الى عملية جراحية وذلك لأنها تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ،ولكن من الضروري عدم وضع الزيوت بشكل مباشر على مكان البواسير ،ولكن يتم استنشاق بخارها وفى حالة تطبيقها على البواسير لابد من خلطها مع زيت اخر ،ومن الزيوت العطرية التي تستعمل لعلاج البواسير زيت النعناع ،وزيت القرنفل، وزيت اللبان، وزيت شجرة السرو.

وبذلك نكون جاوبنا على سؤال هل تختفى البواسير بدون عملية حتى نساعدك في تجنب متاعب العمليات الجراحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى