اعشاب للمعدة والبطنالعلاج بالاعشابزيت الزيتونزيوت الاعشاب

زيت زيتون للقولون | تعرف على الفوائد العظمى لزيت زيتون في علاج القولون

تبهرنا الطبيعة الخلابة كل يوم بشي جديد تجعلنا نحمد الله علي نعمه الكثيرة، وتعتبر شجرة الزيتون المباركة واحدة من تلك النعم فيخرج منها زيت صحي ومفيد للجسم بالكامل حيث يحتوي الزيت على كثير من المغذيات والفيتامينات والأحماض الدهنية، وهو غني بالدهون الأحادية المشبعة والدهون الصحية لذلك فإن فوائد زيت زيتون للقولون عديدة سنتعرف عليها تابعونا….

زيت زيتون للقولون

  • يمكن تناول زيت الزيتون على الريق حيث تساعد ملعقة واحدة من زيت الزيتون في علاج أمراض القولون وحماية الخلايا من التلف مما يحد من الإصابة بسرطان القولون.
  • يساعد زيت الزيتون على تنشيط حركة المعدة والأمعاء مما يخلصها من الإمساك بشكل نهائي.

زيت الزيتون للقولون التقرحي

لقد بينت دراسة علمية حديثة أن زيت الزيتون يحمي من التهاب الأمعاء خاصاً القولون التقرحي.

  • و أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يشمل نظامهم الغذائي على نسبة عالية من حمض الأوليك المتوافر في زيت الزيتون يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي.
  • ويعد حمض الأوليك من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون وزيت بذور العنب وزيت الفستق أيضاً وهو يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  • وقد أجريت دراسة علمية تشتمل على ٢٥ ألف بريطاني كانت أعمارهم ما بين ٤٠ و٦٥ سنة، قد تم مراقبتهم بين عامي ١٩٩٣ و ١٩٩٧ وعند وصولهم إلى عام ٢٠٠٢ ظهر إصابة ٢٢ فرد منهم بهذا المرض (التهاب القولون التقرحي)، وعند مقارنة الأطباء النظام الغذائي للمشاركين تبين أن من قاموا بتناول أطعمة تتضمن حمض الأوليك كانوا ٩٠٪ وهم أقل عرضة لالتهاب الأمعاء والقولون.
  • مما يؤكد فوائد زيت الزيتون للقولون وذلك لاحتوائها على حمض الأوليك لذلك ننصح بتناول ملعقتان أو ٣ ملاعق منه يوميا  للوقاية بشكل كبير من التهابات القولون.

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من أن لزيت الزيتون فوائد عديدة للجسم بصفة عامة والقولون خاصة، إلا أنه يجب تناوله بشكل سليم وذلك لأنه قد يسبب التهاب القولون في حالة غليه أو تسخينه علي النار وقد يسبب اضطرابات عديدة بالمعدة، لذلك يجب الاهتمام بتناوله في حالته الطبيعية دون تسخين بمقدار ٣ ملاعق يوميا على الريق أو إضافته للسلطات الخضراء والطعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى