العلاج بالاعشاب

علاج دوالي الساقين بالأعشاب | تعرف على كيفية علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

الدوالي هي توسع وانتفاخ في أورد الساقين تكون سطحية فوق الجلد واضحة الرؤية، نتيجة الوقوف لفترات متواصلة ولأوقات طويلة، حيث يزداد الضغط على هذه الأوردة مما يؤدي إلى إصابتها بالدوالي، يمكن علاج دوالي الساقين بالأعشاب بعيدًا عن الأدوية والعقاقير التي تؤثر سلبًا على صحة الجسم العامة.

وتعتبر دوالي الساقين هي الأكثر شيوعًا في الدوالي الوريدية، في هذا المقال سنتناول كيفية علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت التي تعالج هذا النوع من الدوالي.

علاج دوالي الساقين بالأعشاب

تتعد الأعشاب المستخدمة في علاج دوالي الساقين، ومنها ما يلي:

  • الروتوسيدات: تُعرف باسم الروتين، وهي من الفلافونويدات، التي تعد من أهم المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والسكري، بالإضافة إلى فوائدها العديدة التي تعم على الأوعية الدموية، فهي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقوية الشعيرات الدموية الضعيفة، تتوفر هذه المادة في صورة أقراص وحبوب، أو من خلال نباتات كثيرة مثل: الحنطة السوداء، التفاح، الحمضيات، بذور الجنكة.
  • مستخلص بذور العنب: يستخدم في علاج القصور الوريدي المزمن، والتقليل من التورم والثقل، وعلى الرغم من استخدامه بجانب البذور والأوراق طبيًا منذ قديم الزمان، إلا أن الدراسات والأبحاث التي أقيمت عليه تظل في حاجة إلى المزيد من الأدلة التي تثبت فاعلية هذه المستخلصات، كما تظل البذور تحتوي على فيتامين هـ والفلافونويدات وكثير من المركبات التي تحد من أعراض الإصابة بدوالي الساقين، يتوفر في صورة كبسولات مكملات غذائية.

لمعرفة معلومات اكثر عن هذا الموضوع اقرا : علاج دوالي الفخذين بالاعشاب | تخلص من دوالي الفخذين نهائيا بافضل الطرق الطبيعية

  • زهرة ذهب الشمس: هي عبارة عن زهرة برية معروفة منذ القدم، تستخدم كمضاد للالتهابات والتورم، كما أنها علاج فعال لدوالي الساقين، وتُستخدم من خلال فركها وتدليك المنطقة المصابة بالدوالي بها.

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت

فضلًا عن علاج دوالي الساقين بالاعشاب يمكننا أيضًا استخدام بعض أنواع الزيوت في علاج الدوالي، مثل:

  • زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون على تخفيف الآلام والالتهابات الناجمة عن الإصابة بدوالي الساقين، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية، يمكن استخدامه بمفرده، ويمكن خلطه مع كمية مناسبة من زيت فيتامين هـ ثم تدليك المنطقة المصابه مرتين في اليوم.
  • زيت الكاموميل: يتم استخدامه بإضافته إلى جوز الهند المخفف ثم تدليك المنطقة المصابة بالدوالي بهذا المزيج.
  • زيت البندق: يستخدم كدهان على منطقة الدوالي، فهو يساعد على الحد من الالتهابات والتورم، ويعمل على تليين الأوردة لاحتوائه على حمض الطنطاليك.

المصدر: ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى